البابا فرنسيس في المئوية السابعة لرحيل دانتي: لا يزال يتحدث إلينا ويطلب أن نقتدي به

Views: 639

تابعت إيطاليا، على الرغم من استمرار الحرب الضروس التي تخوضها ضد جائحة كورونا، نشاطاتها الثقافية، حفاظا على الذاكرة التاريخية والحضارية والإنسانية للبلاد، مع أخذ الاحتياطات اللازمة تفاديا لمخاطر الوباء. ونظمت في أنحاء البلاد كافة سلسلة نشاطات في الذكرى المئوية السابعة لوفاة دانتي أليغييري، مؤلف “الكوميديا الإلهية” والشاعر الفلورنسي، وتشمل البرامج عددا كبيرا من القراءات والمعارض وإعادة إصدار مؤلفات.

وخصصت أبرز الصحف الإيطالية ملاحقها الثقافية لهذا الرمز الوطني الذي أصبح منذ قرون في عداد كبار خلدتهم إيطاليا، إلى جانب مايكل أنجلو وليونارد ودا فينتشي. وكتبت صحيفة “لا ريبوبليكا” التي سبق أن باعت أول جزءين (من “الكوميديا الإلهية”) وتصدر الثالث في ملحق يوم الجمعة القادم: “حتى البابا فرنسيس حمل القلم لتكريم رجل الأدب والسياسي. وقال البابا أن ابتعاد دانتي عن مسقط رأسه أدى إلى نشوء “دعوته ورسالته” كمبدع، ولاحظ أنه “تحول من أجلهما إلى نبي رجاء”.

وأصدر البابا فرنسيس، في هذه الذكرى رسالة رسولية بعنوان “Candor lucis aeternae” (روعة النور الأبدي)، شدد فيها على “أهمية “الكوميديا الإلهية” وآنيتها وعمق الإيمان الذي يظهر من خلالها”.

وقال: “بعد سبعمئة عام على وفاته عام 1321 في رافينا، في منفاه المؤلم من فلورنسا المحبوبة، لا يزال دانتي يتحدث إلينا. إنه يتحدث إلينا، نحن رجال اليوم ونساؤه، ويطلب منا ألا نقرأه فقط وندرسه، وإنما أيضا أن نصغي إليه ونقتدي به في مسيرته نحو السعادة، أي حب الله الأبدي اللامتناهي”.

وشرح البابا فرنسيس أنَّ” هناك محورين رئيسيين لـ “الكوميديا الإلهية” وهما الرغبة المتأصلة في النفس البشرية والسعادة التي تمنحها رؤية الحب الذي هو الله. ولذلك يعتبر دانتي “نبي رجاء”: لأنه من خلال عمله يدفع البشرية إلى التحرر من “الغابة المظلمة” للخطيئة لكي تجد “الطريق الصحيح” وبالتالي لكي تبلغ إلى “ملء الحياة في التاريخ” و”النعيم الأبدي في الله”. وسلط الضوء في هذا السياق على أن “المسار الذي أشار إليه دانتي، هو “حج” حقيقي، و”واقعي وممكن للجميع، لأن رحمة الله تقدم على الدوام إمكانية التغيير والارتداد”.

نبذة

إشار الى أن دانتي أليغييري ولد في فلورنسا عام 1265 وتوفي في رافينا عام 1321، وساهم في ولادة اللغة الإيطالية باعتماده لهجة توسكانا عوضا عن اللاتينية لكتابة رائعته “الكوميديا الإلهية”، وهي رحلة خيالية حققها دانتي مع مرشده فيرجيل في الجحيم والعذاب والجنة.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *