من ذكرياتي الإعلامية… أول تمثيلية تبث مباشرة على تلفزيون لبنان كانت من كتابتي

Views: 20

نبيل غصن

 أُنشئ تلفزيون لبنان في مطلع الستينيات، وقد أحدث إنشاؤه حينها ضجة إعلامية واجتماعية كبرى. وكان القليلون من اللبنانيين في ذلك الوقت يمتلكون اجهزة تلفزيونية، لغلاء أثمانها وقلة توفرها في الاسواق اللبنانية، ومن كان صاحب حظ سعيد وامكانته المادية سمحت له بامتلاك جهاز تلفزيون، كان بيته يبدو كل ليلة شبيهاً بصالة سينمائية للجيران، فالبرامج التي كان يقدمها التلفزيون عبارة عن افلام ومسلسلات اجنبيه وافلام كرتونية للأطفال، طبعاً الى جانب نشرة للأخبار كان مدير تحريرها الاستاذ جان خوري، يعاونه بتحريرها وتقديمها الاعلامي الصديق كميل منسى والاستاذ جمال عباس الى جانب بعض المذيعات، اللواتي ما زلت اذكر منهن السيدة شارلوت وازن الخوري.

 كان البث بالابيض والاسود بنظام سيكام التقني، وساعات البث لا تزيد عن خمس او ست ساعات فقط، اذ يبدأ الارسال عند الساعة الخامسة عصراً ويقفل عند منتصف الليل بالنشيد الوطني اللبناني، واذكر ان محلات نصّار للاجهزة الكهربائية، وكان مركزها في ساحة البرج (الشهداء) كانت تضع في واجهتها الزجاجية الأمامية المقابلة للشارع جهاز تلفزيون تعرض من خلاله البرامج، وهي عبارة عن أفلام اجنبية أو احاديث فقط، ومدة البث لم تكن تتجاوز الست ساعات في الْيَوْمَ.

 كانت جموع غفيرة من الناس تحتشد امام الواجهة حتى ان الشارع كان يمتليء بالبشر فتتعطل حركة السير ويتدخل رجال الأمن لازاحة الناس وتسهيل حركة المرور…

 في تلك الأثناء طلب مني المخرج الأول في التلفزيون الياس متى كتابة تمثيلية اجتماعية لتقديمها مباشرة على الهواء كأول عمل تمثيلي حي عناصره الرئيسة كاتب ومخرج وممثلون لبنانيون. 

كتبت قصة عنوانها “الشهم” شاركت في تمثيلها مجموعة من الفنانين المعروفين في ذلك الوقت.

وقد أمضيت مع المخرج متى عدة أسابيع نجري لهم التمارين قبل تقديمها على الهواء مباشرة نظراً لعدم توفر تقنية التسجيل آنئذ (اي جهاز الفيديو).

 ولا ابالغ اذا قلت انه عند عرض هذه التمثيلية على الهواء، كادت معظم مقاهي العاصمة تخلو من روادها، لانصراف جميع الناس لمشاهدة اول تمثيلية تقدم من تلفزيون لبنان مدتها ساعة ونصف الساعة.

وهذه لقطات مصورة لي وللمخرج الياس متى ولبعض الممثلين اثناء اجراء التمارين في مبنى التلفزيون، تلة الخياط، بحضور رئيس مجلس الادارة المدير العام وسام عز الدين:

 

 

*الصورة الاولى من اليمين الى اليسار: نبيل غصن، احسان صادق، نوال فريد، الياس رزق، صبحي عيط، وسام عز الدين، فيليب عقيقي، والمخرج الياس متى جالساً.

*الصورة الثانية من اليمين الى اليسار: الياس رزق، احسان صادق، وسام عز الدين، نبيل غصن، نوال فريد، المخرج الياس متى، في الخلف فيليب عقيقي.

(kumorisushi.com)

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *