عباس بيضون… “الحياة تحت الصفر”

Views: 923

صدر حديثا كتاب “الحياة تحت الصفر” للكاتب والشاعر عباس بيضون عن “دار هاشيت” – أنطوان/نوفل، وهو مجموعة قصائد “العزل والعزلة” التي كتبها الشاعر بيضون خلال فترة الحجر الممتدة بسبب وباء كورونا الذي أصاب الكوكب برمته عام 2019 ولا يزال مستمرا.

ويسأل الكاتب: “ما معنى العزلة؟ شحوب الأيام وتكرر التفاصل؟ ذلك الفراغ الذي ابتلع البشر فجأة، تلك المرايا التي أجبره الحجر على الاصطدام بها كل يوم، وبالتالي معاينة روحه وماضيه وعلاقته بالخارج والآخر في كل لحظة؟ الخوف ذلك الذي نختبئ منه عبر استحضار الماضي. والأشباح تلك التي تزورنا يوميا من الماضي لترطيب هذا الحاضر”.

وجاء في قصيدة “الجهاز”:
“هذا الجسد وحيد مع نفسه
إذا كانت الحياة التي يجرها حدثت فعلا
إنها خارج الوقت
ولا عدد لها أو ميعاد
زمن حر يجري كالدم
زمن لا يزال يتنفس ويدمدم
في الداخل

أقلب خطوة على خطوة
وأدفنها في داخلي
أبتلع الطريق وأتركها تتقلب في
أدور الساعات
وأتنقل بينها (…)”.

وجاء في خلاصة عن الكتاب: “صاخبة هي هذه العزلة. مسكونة بأشباح من كانوا وما كان. شاحبة هي. قاسية، عنيفة، ممتدة، لا قرار للصور الاستعادية التي تستفزها: الشارع. المقهى. الأصحاب. صوت الحياة. كل ذلك مسجون الآن في مرايا هي الشاهد الوحيد على ما كان، والتحدي الأصعب لما سيأتي: هل تظل وجوهنا هي نفسها بعد انتهاء الجائحة؟” يسأل الشاعر.

عباس بيضون

شاعر لبناني ولد في صور، جنوب لبنان (1945) لأمّ عراقية. درس في الجامعة اللبنانية وأمضى حياته بين بيروت وباريس وبرلين. كان مسؤول الصفحات الثقافية في جريدة السفير اللبنانية لسنوات. صدرلت له 7 روايات منها خريف البراءة (2016) التي حازت جائزة الشيخ زايد للكتاب فرع الآداب (2017)، كما له 9 دواوين شعرية منها الموت يأخذ مقاساتنا (2008) الذي حاز جائزة المتوسط عن فئة الشعر. له بصمات أساسية في قصيدة النثر العربية وقد ترجمت قصائده إلى اللغات الإنجليزية، الفرنسية، الإيطالية والألمانية.

 

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *