رمضان كريم وفطر سعيد… معايدة إلى الشيخ الدكتور ماجد الدرويش

Views: 822

 د. جان توما

يودّعُ المؤمنُ شهر رمضان المبارك فيما تدخل معانيه الروحيّة مسام عقله وقلبه ليبقى على العهد الذي قطعه مع الله تعالى، الذي أعطى فأغنى، ووهب فأرضى، فيعمل بهدى المولى في مكارم الأخلاق، بعدم قهر اليتيم ولا نهر السائل، فكن كما رآك؛ ضالًّا فهداك، ويتيمًا فآواك، وسائلًا فأغناك.

لا تترك ركبتيك تشتاق لركعة تضرّع، ولا تترك لسانك يحنّ إلى الهذيذ باسمه، ولا تترك قلبك يفقد نبض ذكره، ولا تدع إغراء الدنيا يلهيك عن الصيام عنها والسكنى الدائم في مرابع رحمته.

يأتي عيد الفطر لتبقى، كما في صيامك، مثخنًا بجرح خدمة الآخرين، مسبّحًا باسم ربّك العظيم لتقودهم إلى نوره، ليتوبوا توبة نصوحًا، ليستعيد العالم توازنه ويستقيم. هذه توبة المستنيرين الذين يضيء الله تعالى طريقهم بعمود نار لا يحترق ولا يُحرق، بل يفيض نعمًا على المبصرين، وإن تعدّوا نعمة الله لا تحصوها.

إنّه الفطر؛ العبور من الوعد إلى الحقّ، من الكلام إلى الفعل، من الفكرة إلى الواقع، من الحلم إلى الاستحقاق، وكلّه حاصل بالاستعداد الرمضاني للمؤمن، انصرافًا عن الدنيا إلى دنياه، وعن أنوار العالم إلى ضياه، ومن ماء الأرض إلى مياه، فمن للمؤمن، في الدنيا والآخرة، سواه؟!

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *