الإيسيسكو تبدأ من أذربيجان برنامجها لتدريب الشباب في مجال التكنولوجيا والابتكار

Views: 610

 أطلقت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بشراكة مع وزارة الثقافة في جمهورية أذربيجان، واللجنة الوطنية الأذرية للتربية والعلوم والثقافة، ومدرسة باكو العليا للنفط، ومؤسسة “الفضاء الجديد للابتكار”، برنامجا لتدريب الشباب على طريقة إنشاء وتطوير لمشاريع صغيرة في مجال التكنولوجيا والابتكار، يتضمن معسكرا تدريبيا ليومين، ودورة كثيفة تستمر 6 أسابيع لتطبيق ما تلقوه من تدريبات لبدء أعمالهم الخاصة.

ويهدف هذا البرنامج، الذي سينفذ خلال المرحلة المقبلة في 10 دول أخرى من أعضاء الإيسيسكو، بحسب المنظمة، إلى “دعم الاقتصاد الإبداعي في العالم الإسلامي، وتعزيز الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، وإطلاق أكثر من 150 شركة بحلول نهاية عام 2025، بحيث ستختار لجنة تحكيم خاصة أفضل 3 فرق قدمت مشاريع من كل دولة للمشاركة في المرحلة النهائية، لتقديم أفكار المشاريع أمام عدد من المؤسسات المانحة والمستثمرين، لتوفير التمويل اللازم لتنفيذها”.

وفي كلمته المصورة، التي بثت خلال إطلاق البرنامج أمس في العاصمة الأذرية باكو، أكد المدير العام لمنظمة الإيسيسكو الدكتور سالم بن محمد المالك أن “هذا البرنامج يهدف إلى تعزيز مهارات الشباب حديثي التخرج في العالم الإسلامي، ودعم النساء، ذلك أن المنظمة توفر بقدرات الشباب والنساء الإبداعية الكفيلة المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

من جهته، اكد النائب الأول لوزير الثقافة في جمهورية أذربيجان النور علييف “قوة العلاقات بين الإيسيسكو وأذريبيجان في العديد من المجالات”، راجيا التوفيق للمشاركين.

عميد مدرسة باكو العليا للنفط المار قاسيموف أشاد بـ”جهود الإيسيسكو لمساندة دول العالم الإسلامي، ومن بينها أذربيجان”، مؤكدا “أهمية البرنامج التدريبي الذي يشارك فيه 23 فريقا”.

في مداخلته، أبرز المستشار بقطاع العلوم والتكنولوجيا في الإيسيسكو الدكتور شريف “المستوى الرفيع للتعاون بين المنظمة وأذريبيجان”، مؤكدا أن “البرنامج يتضمن مراحل عدةـ وسيتواصل تنفيذه في 10 دول أخرى”.

ويذكر أن هذا البرنامج هو أحد تطبيقات رؤية الإيسيسكو الجديدة، التي تتبنى “تعزيز افادة دول العالم الإسلامي من القدرات التي توفرها التكنولوجيا الحديثة في جميع المجالات، لتحقيق التنمية المستدامة”. وتركز المرحلة الأولى من البرنامج على “بناء قدرات الشباب المشاركين في مجالات نماذج الأعمال و إنجاز أبحاث السوق، حيث سيشمل مبدئيا 5 قطاعات هي: الزراعة، والإعلام الرقمي، والتكنولوجيا المالية، والترفيه والألعاب، والسياحة وتكنولوجيا الأغذية”.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *