أغنية “مصطفى يا مصطفى” مُنعت في مصر وانتشرت في العالم

Views: 427

سليمان بختي

كانت أغنية “مصطفى يا مصطفى/ أنا بحبك يا مصطفى” من أوائل الأغنيات الفرنكو اراب  التي انتشرت في مصر والعالم العربي وغزت أوروبا لتحقق انتشارا واسعا ونجاحا. ولكن من هو مصطفى هذا الذي تردد اسمه على أكثر من مليوني أسطوانة في العالم؟ ومن هو كاتب هذه الكلمات؟ ومن لحنها وقد أثار لحنها نزاعا بين ثلاثة ملحنين كبار في مصر؟ ومن غناها أولا في الشرق والغرب؟ وأين وكيف ظهرت لأول مرة؟ ولماذا قرر مجلس قيادة الثورة منع الأغنية ومنع طبع أسطواناتها في مصر؟ 

من هو مصطفى؟ قالوا إنه اسمه الحقيقي هو مصطفى بابا دوبلو من أب يوناني وأم مصرية.

وقالوا إنه موظف في شركة الكوكاكولا. وزعموا أنه غرسون في مطعم سانتا لوتشيا في الإسكندرية.

ثم قالوا إنه عازف الغيتار القصير  واسمه الحقيقي مصطفى ليوناردو وهو الذي وضع الكلمات وكان يرددها في المطاعم في خاتمة السهرات.

داليدا

 

هذه المعلومات المتضاربة دفعت بالصحافي المصري جليل البنداري الى القيام برحلة بحث توصل فيها الى ان مصطفى ليوناردو ومصطفى بابادوبولو كانا يقيمان في حي العطارين والذي يعج بالأجانب في الإسكندرية، وأنهما كانا يغنياها معا في الحنطور الذي يأخذهما الى الحي.

أما مؤلف الكلمات الحقيقي فهو المهندس سعيد المصري، ومطلعها يقول:” مصطفى يا مصطفى/ أنا بحبك يا مصطفى/ سبع سنين في العطارين/ ودلوقتي جينا شي ماكسيم/ تعالى يا مصطفى يا ابن السرحان/ جيب تعميره عجمي/ ولف ع الجيران/ وما يجي كيفه كيفه/ يشرب على كيفه كيفه/”. وهناك الكلام الفرنسي الذي تعرض للتغيير والإضافة.

ويعود لحن الأغنية للملحن والمطرب والممثل محمد فوزي (1918-1966) بإيقاعات شرقية وغربية ولحن خفيف وسلس وينتمي الى الفولكلور السكندري. وهو عاد ولحن على النمط نفسه أغنيتي فطومة وعلي بابا . وقد تنازع على لحنها المطرب والملحن عبد العزيز محمود والذي لحن اربع اغاني من لون الفرانكو اراب وهي لورا وحليمة وحسن يا حسن ولوليتا وسجلها في الإذاعة البريطانية ولم تلق نجاحا. ونازعها أيضا المطرب محمد الكحلاوي الذي اعتبر اللحن منسوخا عن اغنيته “تشكر يا سايق المطر”. ولكن محمد فوزي أثبت ملكيته للحن منذ وضعه لأول مرة لفرقة بديعة مصابني كلحن راقص، وقد غناها لأول مرة  بإشراف فوزي الفنان برونو موري وهو شقيق داليدا التي غنتها بدورها لاحقا والتي اكدت هذه الواقعة في حديث تلفزيوني لسمير صبري.

طروب

 

ثم ظهرت الأغنية مع بوب عزام (1925-2004) واسمه الحقيقي جورج وديع عزام وهو مطرب مصري من أصول لبنانية وفلسطينية وغناها في فيلم “الفانوس السحري” 1960 لإسماعيل ياسين وإخراج فطين عبد الوهاب. وظهرت ثانية في فيلم “الحب كده” 1961 مع صباح وصلاح ذو الفقار وإخراج محمود ذو الفقار. سجل بوب عزام الأغنية في فرنسا  وانتشرت في انجلترا واسبانيا وكل اوروبا وحققت نجاحا كبيرا وانطلقت آلاف النسخ منها وفي لغات متعددة مع الاحتفاظ بالكوبليه: “مصطفى يا مصطفى”.

وبقيت الأغنية ضمن أفضل 20 أغنية في انكلترا وفرنسا واسبانيا لأكثر من 14 اسبوعا. واستطاع عزام الحصول على الجائزة الكبرى للموسيقى في فرنسا.  ولبث يغني هذه الأغنية في ملهى ليلي في جنيف حتى وفاته . غناها أيضا المطرب التركي واريو مورينو والإسباني خوسيه غواديولا والياباني ساكاموتو كيو وغنتها المطربة اللبنانية طروب والمطربة القبرصية نيل بوراك 1975. 

بوب عزام

 

ولكن لماذا أوقفتها سلطة مجلس قيادة الثورة في مصر؟ عام 1960 قرر مجلس قيادة الثورة منع الأغنية بعد أن كثرت الشائعات حول من هو  مصطفى ومن المقصود؟ قرر المجلس ان يفسر ان المقصود هو الزعيم مصطفى النحاس باشا ، وان سبع سنين في العطارين يعني سبع سنين على إسقاط الملكية في مصر. والحال، ارتبطت اغاني الفرنكو اراب في مصر بإطار سياسي واجتماعي وثقافي في الخمسينات والستينات لوجود جاليات أجنبية فيها وخصوصا مدينة الإسكندرية. 

طارت الأغنية مع حكاياتها ولكنها لبثت راسخة مع لحنها الجميل في ذاكرة الغناء في الشرق والغرب. وفي نداء “مصطفى يا مصطفى” عائدا مع صديقه في آخر الليل مزهزها في الحنطور الى حي العطارين في الإسكندرية. 

محمد فوزي والرئيس عبد الناصر
Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *