“أسطورة أوابوري أو تو أو بعد منكب الجوزاء” لجورج زريق…رحلة ملحمية في تاريخ البشرية بدايتها ونهايتها في أفريقيا

Views: 498

 أبصرت “أسطورة أوابوري أو تو أو بعد منكب الجوزاء” (La légende (d’Awaporé-O-Tou ou Après Betelgeuse النور بعد 10 أعوام من الجهد، انه الكتاب الثالث الذي يصدره المؤلف الدكتور جورج زريق. أراد عبر أن يشارك القراء فكرة متعلقة ب”حدث فلكي يكون بداية الدورة البشرية ونهايتها”. فبالنسبة الى الروائي، “ان مثل هذا الحدث يحفظه “حراس الذاكرة” الموجودون في قرية تقع شمال ساحل العاج، على شكل أسطورة”. 

تدور الرواية بشكل أساسي حول الصلة بين الأسطورة الفرعونية لنون وأسطورة أوابوري أو تو (Awaporé-O-Tou). 
 
وأوضح الكاتب، خلال لقاء أدبي نظمته جمعية “Point de Lecture”، في تشرين الثاني 2021، أن الأسطورة المصرية لنون والتي تقوم على مبدأي النظام والفوضى مستوحاة من تلك العائدة الى أوابوري أو تو”. 
 
وأضاف أن “هذا الكتاب عبارة عن رحلة ملحمية نجول عبرها الـ 12000 سنة الأخيرة من تاريخ البشرية وكوكب الأرض. رحلة قد بدأت وعرفت نهايتها في أفريقيا، وفقا للنظرية الروحانية الدورية للقارة، والتي تعارض التطور الخطي الذي يشهده العالم الحالي الطامح للربح والذي تهيمن عليه مجموعات مالية كبيرة “.فالهدف الأساسي لهذه الرواية، التي تمزج بأسلوبها بين الدقة العلمية والحس الشعري، هو “إعادة الطبيعة وأفريقيا إلى مكانتهما الصحيحة في تاريخ البشر”.
 
واكد خلال اللقاء الأدبي أنه يريد “أن يظهر للناس أن كل ما يكمن حولنا له دورته وبدايته ونهايته. فهذه العملية ليست فقط امتيازا يعود الى البشر والطبيعة، انما أيضا للنجوم والعالم الأوسع”. ونستطيع الكشف عن هذا التلميح الى علم الفلك عبر عنوان الكتاب اذ ان “منكب الجوزاء” هو نجمة “تعيش اخر أيام حياتها” في كوكبة الجبار.
 
الى ذلك، فان عبارة “أوابوري” ليست سوى اسم كوكبة Orion  في لغة الBaoulé  الأفريقية. وبحسب الدكتور زريق هذا “دليل على أن أفريقيا السوداء، وبالتحديد غرب أفريقيا  – ساحل العاج، برعت في علم الفلك قبل فترة طويلة من العبودية والاستعمار”.  

“النجاحات تتضاعف” بعد رواية “وردة الرياح” “La Rose des vents” التي نالت جائزة برنارد داديي (Bernard Dadié) الكبرى للآداب في معرض أبيدجان الدولي للكتاب و)السعي وراء أورورا -الفجر) “A la Poursuite d’Aurore”  التي نال عنها المؤلف تكريما مشرفً في جائزة Noma 2005، في جنوب أفريقيا، ” تم إدراج “أسطورة أوابوري أو تو” اليوم في القائمة المختصرة لجائزة “Prix Orange du Livre” في أفريقيا (2022). ولجميع هذه الأعمال حصل الدكتور زريق  الجائزة الفخرية خلال الاحتفال المكرس لمنح جائزة العاج 2021 في أبيدجان.
 
 جورج زريق

ولد عام 1950 في أبيدجان، ساحل العاج، وهو جراح عظام. بدأ دراسته الابتدائية في مدرسة غراند بسام (Grand Bassam)، في جنوب شرق البلاد، قبل أن يكملها في غانيوا، في وسط غرب البلاد. 

بعدها، غادر إلى لبنان ليبدأ دراسته الثانوية هناك، ثم عاد لينهيها في أبيدجان، أولا في مدرسة جان ميرموز (Jean Mermoz)، ثم في مدرسة الليسيه الكلاسيكية (Lycée Classique) حيث حصل على البكالوريا. بدأ دراسته الطبية في جامعة أبيدجان وأكملها في كلية الطب في أميان (فرنسا). طبيب متخصص في جراحة العظام والكسور ، مارس عمله في فرنسا ، ثم في بيروت (لبنان) وأخيراً في أبيدجان. شغفه للأدب وحبه للقراءة جعلاه يكتب وينشر كتابه الأول La Rose des vents ، في عام 2002.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *