“غوغل” يحتفل بالفنان المصري محمود عبد العزيز (1946-2016)

Views: 96

سليمان بختي

احتفل المحرك العالمي غوغل بالفنان المصري الراحل محمود عبد العزيز (1946-2016 ) الذي أثرى السينما المصرية والعربية بعشرات الأفلام والمسلسلات والمسرحيات ولقب بالساحر. ولو كان في سجله فقط ثلاثة أفلام قدمها للسينما المصرية  لاستحق الخلود والتكريم  وهذه الأفلام هي “العار” (1982) “البريء” (1986) و”الكيت كات” (1991) في دور الشيخ حسني الأعمى عن رواية ابراهيم أصلان “مالك الحزين”  وبالتأكيد مسلسل “رأفت الهجان” الذي صنع له حضورا راسخا ومميزا في العالم العربي. 

ولد محمود عبد العزيز في حي الورديات، الإسكندرية.

تخرج من جامعة الإسكندرية بماجستير زراعة وتربية النحل.

رفض العمل معيدا في الجامعة وأخذه حبه للفن والتمثيل الى المشاركة في فرقة المسرح التابعة لكلية الزراعة.

طرده والده من المنزل عندما علم أنه يعمل بالفن ولكن عندما سطعت نجوميته حاز على رضا والده الذي طالبه باختيار أدوار تليق به ولا تسيء لسمعة العائلة. واستطاع أن يحفر لنفسه مكانة مميزة.

 

بدأت إنطلاقته الفنية حين اختاره المخرج نور الدمرداش لدور في مسلسل “الدوامة” ومنها الى السينما في فيلم “الحفيد” 1974، وفي خلال 6 سنوات قام ببطولة 25 فيلما سينمائيا تنوعت فيه أدواره بين الرومانسية والكوميدية والواقعية.

عام 1982 قدم فيلم “العار” ورسخ فيه نجوميته ثم “الكيف” و”الساحر” و”إعدام ميت” و” الجوع” 1986 مع سعاد حسني و”شفيقة ومتولي” 1987 و”جري الوحوش” و”القبطان” 1997 و”سوق المتعة” 2000 و”ليلة البيبي دول” 2003 وغيرها. وبلغ عدد أفلامه 84 فيلما، وبلغ عدد المسلسلات التي قام ببطولتها 17 مسلسلا بما فيها   “رأفت الهيجان” بأجزائه الثلاثة.

هناك جمل لمحمود عبد العزيز رسخت في الذاكرة مثل ” مصر محتاجتلك يا رأفت” أو ” الجرأة حلوة ما فيش كلام” أو “الغنا يا حلو يا مزاجنجي” .

حصل محمود عبد العزيز في رحلته على العديد من جوائز السينما المحلية والدولية: جائزة أحسن ممثل عن فيلم  “الكيت كات” و”القبطان” و”الساحر” ( مهرجان دمشق الدولي). ومهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي. وجائزة أحسن ممثل عن فيلم “سوق المتعة” (مهرجان القاهرة السينمائي الدولي). جائزة أحسن ممثل مشاركة عن فيلم “الليالي المقمرة”.

 

عندما خرج من محنة المرض قال:” ما كنتش عارف محبة الناس ليه للدرجة دي”.

وآخر ما قاله عن الموت:” ما حدش يخاف من الخواف”.

عام 2016 اشتد المرض عليه وتوفى عن عمر يناهز الـ 70 عاما. 

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *