“المجتمع المدني والمنظمات الشبابية في محافظة عكار: أيّ دور في بناء المواطن المستنير؟”

Views: 261

نظّم “مركز تموز للدراسات والتكوين على المواطنية”، بالتعاون مع “مركز عكار للدراسات والتنمية المستدامة”، ورشة تفكير ونقاش، في قاعة محاضرات أوتيل غراسياس( إيلات-عكار)، بعنوان:”المجتمع المدني والمنظمات الشبابية في محافظة عكار: أيّ دور في بناء المواطن المستنير؟”، وذلك يوم الجمعة الواقع فيه 10 حزيران الجاري 2022.

كانت جلسة إفتتاحية بإدارة أ. أمل صانع، تكلّم فيها على التوالي: رئيس “مركز تموز” د.أدونيس العكره، الأستاذ طوني غريّب، مندوب مؤسسة Hanns Zeidel الألمانية الداعمة للورشة، ورئيس “مركز عكار” ومنسق أعمال الورشة د.مصطفى الحلوة.

تضمّن اليوم الأول للورشة ثلاث جلسات، حاضر فيها كلٌّ من د.علي خليفة، والقائمقام السابق الأستاذ نبيل خبّازي، ود.كلود مرجي، والأستاذ فؤاد صرّاف، ود.أنطوان ضاهر. علمًا أن الموضوعات، التي تمّت مقاربتها اندرجت تحت الآتي: المجتمع المدني والمنظمات الشبابية  قراءة في تاريخية النشأة: عالميًا وعلى المستوى اللبناني/ دور المجتمع المدني والمنظمات الشبابية في التكوين على المواطنية و بناء المواطن المستنير/ دور المنظمات الشبابية والأطر البيئية في عكار بتعزيز الانتماء المواطني.

وإذْ طغى الحضور الطالبي من الجامعة اللبنانية، فقد كان حوارٌ تفاعلي بين المشاركين والمحاضرين. وقد تخلّل النقاش مداخلة هامة، قدّمتها د.نورا المرعبي، حول ريادة الأعمال لدى الشباب.

أعمال الورشة تستمر يوم غد السبت، مع ثلاث جلسات، تتضمن ثلاثة محاور: إستعراض تجربتين من عكار في إطار المجتمع المدني/ دور الأحزاب السياسية في إطار المجتمع المدني العكاري/ كيفية إستنهاض المجتمع المدني والمنظمات الشبابية في عكار: منظورات وانتظارات. ويُحاضر في هذه المحاور: د.مصطفى الحلوة، د.محمد خليّل، أ.آميل عبّود، العميد البروفسور يوسف كفروني، المهندس والنائب السابق الأستاذ نضال طعمة.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *