“يا عزيز عيني” لسيد درويش… أغنية عن الوطن والناس والتاريخ

Views: 992

سليمان بختي

ارتبطت اغنية “يا عزيز عيني” التي لحنها وغناها سيد درويش ( 1892-1923) وكتب كلماتها محمد يونس القاضي (1888- 1969) بالذاكرة الشعبية والوطنية في مصر.

وللاغنية قصتان: الاولى متعلقة بالحرب العالمية الاولى (1914-1918) وكان في تلك الحرب دور هام لمصر ومساعدة بالمجهود الحربي لانكلترا الدولة المستعمرة لمصر. وقد اشارت انكلترا في بياناتها باهمية هذا الدور المرجح لكفة الانكليز. وتم ذلك عن طريق جلب الالاف من الفلاحين والعمال المصريين ليعملوا بالسخرة في ميدان القتال. وفي هذه الاثناء كانت الاف العائلات المصرية تعاني القلق والخوف والالم على الابناء الذين شاركوا في الحرب عنوة. ومتأثرا بتلك الفترة الصعبة ومشاعر الاهالي الذين اخذوا اولادهم عنوة، الف محمد يونس القاضي قصيدته الشهيرة “يا عزيز عيني” ولحنها وغناها سيد درويش. ومطلعها يقول:” يا عزيز عيني/ وانا بدي اروح بلدي/ بلدي يا بلدي/ والسلطة خدت ولدي”. 

 

اما القصة الثانية فقد ظهرت في فيلم “سيد درويش” (1966) الذي اخرجه احمد بدرخان وادى دور سيد درويش الفنان كرم مطاوع. وفي مشهد يظهر فيه سيد درويش يمشي مع عوده في احد شوارع القاهرة فرأى رجال السلطة يضربون فتى في احدى القرى التي ذهب للغناء فيها الى حرب السخرة. سمع سيد درويش الام تقف باكية على باب البيت ملوحة لابنها قائلة ” يا ضناي يا ابني/ يا عزيز عيني”. راح سيد درويش يسير متألما وهو يردد :” يا عزيز عيني/ والسلطة خدت ولدي”. شرع يلحن الكلام وذهب الى الشاعر محمد يونس القاضي ليكمل القصيدة.  واكمل القاضي  : ” يا عزيز عيني يا حكيمباشي/ انا بدي اروح بلدي تعالى اكشف على ولدي/ جبت الطبيب والحكيم / قاللي الطبيب والحكيم/ يكشفوا على قلبي مالكش دوا عندي”. ذاعت الاغنية واشتهرت في مصر والعالم العربي لانها عبرت عن معاناة الناس في رحلة صعبة من تاريخهم. والجدير بالذكر ان هناك اكثر من نص  تحت اسم “يا عزيز عيني” ما بين عاطفي وسياسي. ومثلا واحدة تقول:” يا عزيز عيني/ وانا بدي اروح بلدي/ واشوف عزيزة بنتي/ ومحمد افندي ولدي”.

 

ونص آخر يقول:” عيني على بلدي/ بين اهلي وناسي/ بقيت غريب يا بلدي/ ده مش لون عينيكي/ ولا دي ايديكي/ بدل ما اخاف عليكي/ بخاف منك يا بلدي”. ولكن من غنى هذه الاغنية بعد سيد درويش؟ غنتها صباح ووردة وهدى سلطان وشادية ومحمد رشدي و محمد منير و ذكرى و  ياسمين الخيام والثلاثي المرح و اياد ياسين ويحي حمدي و ودلال ابو امنة ونعيمة المصرية واسماعيل شبانا ونغم صالح ونتاشا ومحمد محسن وحبيبة مسيكة واشرف فايز وغيرهم. 

اغنية “يا عزيز عيني” صورت فصلا في تاريخ شعب ودخلت في الذاكرة والوجدان وصارت تستعاد باشكال مختلفة تراثا حيا وروحا جديدة. 

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *