فيلم “نار من نار”… عرض ونقاش مع المخرج جورج هاشم

Views: 252

دعا معهد الآداب الشرقية  في جامعة القديس يوسف إلى حضور فيلم “نار من نار” يليه نقاش مع المخرج جورج هاشم

الاثنين 5 كانون الأول السابعة مساء

مسرح بيريت  Beryte  حرم العلوم الإنسانية-طريق الشام.

 

“نار من نار”

فيلمٌ روائيٌّ طويل، غيرُ مألوفٍ في المشهد السينمائيّ العربيّ، في مضمونه وفي شكلِه، كما في حيثيّات إنتاجِه وظروفِه.

تتمحوَرُ حكايتُه، تحديدًا، حول “أندريه”، مخرج لبنانيّ، مقيم في فرنسا، يلتقي، مصادفةً، بعدَ طولِ غياب، رفيق صباه، “وليد”.

لقاءٌ غير محسوبِ العواقب، بين رجلَين تملّكَهُما، الواحدُ كما الآخر، في ما مضى، في بيروت إبّان الحرب الأهليّة، شغفٌ بالسينما فنًّا، طَمَحا إلى مزاولته، وشغفٌ بامرأةٍ تُدعى “أميرة” أحبّها كلاهما.

جورج هاشم

 مخرجٌ وممثّلٌ مسرحيّ، خرّيج كليّة الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانيّة، وحائزٌ على شهادة في الإخراج السينمائيّ من معهد “لوي لوميير”، في فرنسا.

حقّق في باريس وفي بيروت عددًا من الأفلام القصيرة، في إطار إدارته محترفات تدرّج في التمثيل السينمائيّ وكيفيّة إدارة الممثّل أمام الكاميرا.

تابع عمله في الإخراج المسرحيّ، متناولًا تحديدًا نصوصًا باللّغة الفرنسيّة لكتّاب مسرح لبنانيّين.

من أعماله المندرجة في هذا المسار:

“زمن الجراد” للكاتب غبريال بستاني، بطولة النجم أنطوان كرباج.

“الواحدة والأخرى في تشرين” للكاتبة تريز عواد بصبوص، بطولة الممثّلة السويسريّة دومينيك فافروبول.

استقر في لبنان منذ العام ۲۰۰٦ حيث أشرف على تأسيس قسمٍ للدّراسات السمعيّة البصريّة في الجامعة الأنطونيّة، تولّى إدارته حتى العام ٢٠١٤.

بين العام ٢٠٠٩ والعام ۲۰۱۰، كتب وأخرج تباعًا فيلمًا روائيًا قصيرًا بعنوان: “قدّاس عَشيّة”، وفيلمه الروائيّ الطويل الأوّل: “رصاصة طايشة”.

شارك “رصاصة طايشة” وتميّز في عدد كبير من المهرجانات الدوليّة حاصدًا من دبي المهر الذهبيّ لأفضل فيلم عربيّ، ومن القاهرة جائزة أفضل سيناريو، ومن روما جائزة أفضل تعبير فنّي، كما جائزتَي أفضل إدارة تصوير لـ موريال أبو الروس، من نامور في بلجيكا، وأفضل تمثيل لبطلته نادين لبكي، من أنغوليم في فرنسا.

في العام ۲۰۱٨، أطلق الهاشم فيلمَه الروائيّ الثاني “نار من نار” الذي تمّ تصويره بين بيروت وباريس، والذي يؤدّي الدور الرئيسيّ فيه الممثّل والكاتب المسرحيّ اللبنانيّ الكنديّ وجدي معوّض، إلى جانب الممثّلة الجزائريّة الفرنسيّة عديلة بن ديمراد والممثّل اللبنانيّ فادي أبي سمرا.

أحدث أعماله، إخراجًا وإنتاجًا، فيلم وثائقيّ طويل يلقي الضوء على مسار فرقة فنية تألّقت على خشبة مسرح “مترو المدينة”، في بيروت. الفيلم بعنوان: “لولا فسحة المترو”، وقد حاز في شهر مايو من هذا العام، في السويد، جائزة أفضل وثاثقيّ، ضمن فعاليات مهرجان مالمو للسينما العربيّة.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *