مئوية نزار قباني في “بيت الشباب والثقافة”/ عيد الأُم وإطلاق الدورة الثانية من جائزة الياس أبو شبكة

Views: 563

احتفل “بيت الشباب والثقافة”- بلدية زوق مكايل بمئوية نزار قباني، وعيد الأم  وإطلاق جائزة الياس أبو شبكة- الدورة الثانية، وذلك الجمعة 17 آذار الجاري، بحضور زينب نزار قباني وأصدقاء العائلة، رئيس بلدية زوق مكايل الأستاذ الياس البعينو، أمين عام اتحاد الكتاب اللبنانيين الدكتور الياس زغيب، الـمُكرّسة الراهبة مارانا سعد، الأديب ميشال معيكي، أعضاء المجلس البلدي، شعراء ودكاترة وإعلاميي الوسط، وحشدٌ غفير من مُحبّي الشعر والثقافة.

جوسلين بوراشد البستاني

 

افتتحت مُنسّقة النشاطات في “بيت الشباب والثقافة” السيِّدة جوسلين بوراشد البستاني مُرحّبةً بالحضور، وأكَّدت على شعار “زوق مكايل نافذة على الثقافة”، من خلال دور ونشاطات المكتبة العامة في يوميات الزوقيين ومُحبّي الكتاب.

رئيس البلدية الياس البعينو

 

بدوره الأستاذ بعينو، رحّب بالحضور المميّز، ومما جاء في كلمته “أَطلَّ علينا آذار حاملًا مزهريةً حافلة بالمواعيد. فالحادي والعشرون منه، يُهدينا أَولَ الربيع، والربيعُ في الزوق موعدٌ دائمٌ مع عرس زهر اللوز. والحادي والعشرون منه، يفتح لنا سماءَ عيد الأُم، والأُمُّ في الزوق سماءٌ وتقوى وقداسة. والحادي والعشرون منه، هو “اليومُ العالَميُّ للشعر”، تقْطفُه الزوق هذا العام تذكارًا لمئوية الشاعر نزار قباني، فنحتفل بالذي غنَّى لبنان وبيروت بأَنقى ما تغنِّي القصيدةُ عن بيروت. ويكونُ لنا اليوم، أَن نُطْلق فتح موعد المسابقة السنوية للاشتراك بالدورة الثانية من مسابقة الياس أَبو شبكة، هذه المسابقة التي بات لها في الزوق موعدٌ وإِشراقةُ مواهب جديدة واعدة بالعطاء. شكرًا لــ”بيت الشباب والثقافة” على جُهده النبيل في تحضير هذا الاحتفال اليوم…”.

الشاعرة ميراي شحاده

 

الشاعرة ميراي شحادة رئيسة “منتدى شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحادة” بدورها عيّدَت الأم بطريقتها، في قصيدةٍ لأُمّها الراحلة، وبعضُ ما جاء فيها:

 

“لا غيمَ في كفّي يا أمّاه

كي يُمطرَ فوق مثواكِ

ويرويَ ظمأ اليرقات

أنا التي أغارُ منها

وهي تتوسّدُك، تلامسك

في رحم التراب!”

الشاعر هنري زغيب

 

أما في مئوية نزار قباني كان للشاعر هنري زغيب دور في قراءةٍ وإلقاء، حديث وشرح مطوّل وراقٍ عن قباني، ووِقفات للقصائد المغنّاة مع المؤدّية كارول الحاج والموسيقي فادي أبي هاشم الذي ما انفكّ الجمهور يُصفِّق من الفرح والانسجام، هذا ما يدُلّ على أنّ الجمهور اشتاق إلى هذه الأمسيات الثقافية والشعرية التي هي واجهة لبنان وحضارته.

كارول الحاج
Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *