ما سرّ أغنية “أعز الناس” لعبد الحليم حافظ ولماذا لم تكن في فيلم “أبي فوق الشجرة”؟ 

Views: 1639

سليمان  بختي 

تعتبر أغنية “أعز الناس” 1967 للمطرب عبد الحليم حافظ (1929-1977) واحدة من أروع أغانيه، ولم تنل حقها من الذيوع والانتشار.

الأغنية من كلمات الشاعر مرسي جميل عزيز (1921-1980) وألحان بليغ حمدي (1932-1993). 

وكانت الأغنية ضمن سياق الأغاني التي سيغنيها عبد الحليم حافظ في فيلم ” أبي فوق الشجرة” 1967، وقد تم تسجيلها لتدرج في الفيلم، لكن المخرج حسين كمال (1934-2003) حذفها بعد أن وجد أن لا مكان لها في السياق وتؤدي إلى تطويل مدة الفيلم وحشده بالأغاني.

عبد الحليم حافظ وميرفت أمين في فيلم ” أبي فوق الشجرة”

 

وتروي الفنانة ميرفت أمين في مقابلة للتلفزيون المصري مع اسعاد يونس بأن الأغنية كان من المفترض أن يغنيها عبد الحليم في بداية الفيلم في مشهد يقلب فيه ألبوم الصور التي تجمعهما ويستعيد فيه ذكرياتهما معا.

وتضيف ميرفت أمين : “كنت مبهورة به وهو يغني وأتفرج عليه في الفيلم كأني معجبة وليس كممثلة”.

ولكن ما هي قصة الأغنية؟

يرن جرس الهاتف في منزل عبد الحليم حافظ ويأتي صوت بليغ حمدي مخاطبا حليم :”إزيك يا حياتي”ويرد حليم:” أهلا يا بلبل” ، بليغ :” بقولك إيه يا حليم أنا وماشي في الشارع جاتني جملة موسيقية بتقول:” على طول الحياة نقابل ناس ونعرف ناس ونرتاح ويا ناس عن ناس”. عبد الحليم:” الله الله كمل بقى…” بليغ :” انا لحد هنا وقفت”. حليم ” طيب شوف حد يكمل الكلام محمد حمزة أو مأمون الشناوي ولا مرسي جميل عزيز”. بليغ:” أنا شايف مرسي جميل عزيز فيها وعنده ملكة الربط حلوة زي ما قال في مقطع لأغنية أم كلثوم :” عايزنا نرجع زي زمان / قول للزمان إرجع يا زمان”. حليم :” اللي تشوفو يا حبيبي… هاته وتعال أنا مستنيكم”. هكذا ولدت أغنية ” أعز الناس”.

بليغ حمدي

 

أما كلامها فيقول:” على طول الحياة نقابل ناس/ ونعرف ناس/ ونرتاح ويا ناس عن ناس/ وبيدور الزمن بينا/ بيغير لون ليالينا/ وبنتوه بين الزحام والناس/ ويمكن ننسى كل الناس/ ولا ننسى حبايبنا/ أعز الناس حبايبنا/ سنين وسنين تفوت ما نحس بوجودها ولا وجودنا/ ولحظة حب عشناها نعيش العمر تسعدنا/ ومين ينسى ومين يقدر في يوم ينسى/ شعاع أول شرارة حب/ ونظرة من بعيد لبعيد تقول حبيت/ وتمشي تقول غلبني الحب غلبني/ ومين ينسى ومين يقدر في يوم ينسى/ ليالي الشوق ولا نارها وحلاوتها/ ولا أول سلام بالإيد ولا المواعيد ولهفتها/ ولا ننسى ولا نقدر في يوم ننسى/ حبايبنا أعز الناس حبايبنا/ حبيب قلبي وروح قلبي حياة قلبي/ يا أغلى الناس يا احلى الناس يا كل الناس/ لسه مشوار الحياة شايل لنا وقفات/ معالم في طريق الحب/ أحلى كثير من اللي فات”. 

مرسي جميل عزيز

 

هذه الأغنية سجلت في لندن والقاهرة وصدرت في باريس وألقاها عبد الحليم بصوته بلا موسيقى.

وهي من أروع ما لحن بليغ حمدي وأجمل ما كتب مرسي جميل عزيز وأعذب ما غنى عبد الحليم بإحساسه العالي المرهف وبكل الرقة والحنان والصدق، وهي ميزات رافقت مسيرة عبد الحليم حافظ الغنائية. 

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *