صدور كتاب “ذبذبة الذبابة على حافة النافذة” لسهى نعيمه عن دار نلسن

Views: 445

صدر للكاتبة سهى نعيمه كتاب بالانكليزيّة في عنوان  “ذبذبة الذبابة على حافة النافذة” (دار نلسن في بيروت)،  ويتضمّن: قصّة قصيرة بعنوان “محيطات الصحارى” (كتبتها عام 1998)، مسرحيّة “ذبذبة الذبابة على حافة النافذة”  من فصل واحد مأخوذة من مشهد من القصة القصيرة “محيطات الصحارى ( كتبتها عام2007)، ومسرحيّة “الرحم” من فصل واحد المترجمة من كتاب “أبو بطّة” لميخائيل نعيمه وهي أصلاً بعنوان “الورقة الأخيرة”.

“محيطات الصحارى” بطلتها صبيّة تقوم برحلة في الباص في صحراء الأردن، تتفاعل  خلالها مع بيئتها المحيطة بها وما ينتج عن تلك التفاعلات من نسيج ذاتي يعبق بأسئلة وجوديّة وما فوق الوجوديّة، ليدرك القارئ في نهاية المطاف أن نقطة النهاية هي أبداً نقطة البداية، الدائرة التي تدلّ على ذاتها.

 أمّا “ذبذبة الذبابة على حافة النافذة”، فهي امتداد لمشهد الذبابة العالقة على الزجاج وهي تسعى جاهدة إلى التماس الفضاء لكنّها عبثاً تحاول. تعكس المسرحيّة الأوهام التي تحيط بنا وصعوبة التمييز بين ما هو وهم وما هو حقيقة.

“الرحم” تُظهر حبال اليوميّات الواهية التي تُشْرك الإنسان بـ “لا-شيئيّتها” وتساهم باندثاره بينما على الإنسان الإنسان الاتصال بجوهره الأزلي الأبديّ غير المتحرّك أصلاً والذي لا يحول ولا يزول.

برعاية وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى وحضوره  تستضيف جامعة هايكازيان، حيث تدرّس سهى نعيمه،  ندوة حول  كتاب “ذبذبة الذبابة على حافة النافذة”  يشارك فيها: د. ويلبرت فان ساني (يلقي كلمة بالإنكليزية)، د. ندى كلّاس (تلقي كلمة بالفرنسية)، ود. برنا وهبه (تلقي كلمة بالعربية)، الثلاثاء 13 حزيران، 2023، من الساعة 3 إلى الساعة 5 ب.ظ. في مبنى الـAuditorium في الجامعة.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *