وفد من الوكالة الإيطالية للتنمية والتعاون برفقة “جمعيّة عدل ورحمة” في زيارة تفقديّة لسجن رومية

Views: 547

زار وفد من الوكالة الإيطالية للتنمية والتعاون سجن رومية المركزي يرافقه فريق عمل من “جمعيّة عدل ورحمة” برئاسة الأب الدكتور نجيب بعقليني، وجالوا على الأقسام التي ساهمت الوكالة الإيطالية بتجهيزها في مبنى الأحداث ومنها: البستان، الصالة في المبنى الأزرق، الصيدليّة، المطبخ والفرن. كذلك اطلعوا على سير الخدمات  القانونية والاجتماعية والنفسيّة( وكيفية تقديم وتوزيع المساعدات العينية) التي يؤمّنها فريق عمل “جمعيّة عدل ورحمة” داخل المبنى المذكور.

خلال الجولة كانت زيارة لمبنى المحكومين حيث اطلع الوفد على النشاطات المتنوعة التي تقدمها “جمعيّة عدل ورحمة” في مكاتبها ضمن السجن، وتندرج في إطار عملها الدؤوب داخل السجون اللبنانية منذ 25 عامًا. 

ضم الوفد كُلًّا من: السيدة روزانا دي سيمون نائبة مدير الوكالة الإيطالية في بيروت، السيد توماسو أنتونيلي المسؤول عن البرامج في الوكالة في روما، السيّدة ريتا بتريلي الخبيرة القانونية في الوكالة في بيروت، والسيّد شادي سالم من الوحدة القانونية في الوكالة في بيروت، بالإضافة إلى الآنسة جوليا جيروزو التي مثلت جمعيّة ARCS الإيطالية .

 

بعد الزيارة، توجه الجميع  إلى مكاتب الجمعية قرب سجن رومية المركزي حيث عُقد اجتماع تقييمي للمشاريع المُشتركة التي موّلتها الوكالة ونفّذتها الجمعيّة على مدى خمس سنوات مُتتالية، وجرى تبادل للأفكار حول أهمية متابعة هذه الأنشطة وذلك بحضور ممثلين من الحركة الاجتماعية.

بالمناسبة أثنى الأب بعقليني على دور الوكالة الإيطالية للتعاون والتنمية لِما تقدم من دعم مادي ومعنوي إلى سجن رومية ونزلائه. وذكّر بالأوضاع المزرية في السجون اللبنانية بسبب الاكتظاظ وبطء المُحاكمات والإهمال المتعمّد من أغلب المسؤولين السياسيين تجاه فاقدي الحريّة.

جدّد الأب بعقليني المُطالبة بتحسين أوضاع السُجون ومراكز التوقيف، حفاظًا على كرامة الإنسان، وضرورة الاضطلاع بمهام التأهيل وإعادة الدمج الاجتماعي من خلال عمل الجمعيّات بالتعاون مع الجهات المانحة.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *