حفل سماع مقاميّ لفلسطين في الجامعة الأنطونيّة الحدت–بعبدا

Views: 160

برعاية وحضور  وزير الثقافة القاضي محمّد وسام المرتضى، دعت كلّيّة الموسيقى وعلم الموسيقى في الجامعة الأنطونيّة أن  إلى حفل سماع مقاميّ لفلسطين، وذلك يوم الخميس، ٢٢ شباط ٢٠٢٤، الساعة ٨:٠٠ مساءً، في كنيسة سيّدة الزروع، حرم الجامعة الأنطونيّة الرئيس في الحدت–بعبدا.

في ظلّ العدوان المستمرّ على غزّة والإبادة الجماعيّة بحقّ أهل القطاع، تعبّر الكلّيّة عن تضامنها مع الشعب الفلسطينيّ المظلوم من خلال إقامة هذا الحفل الموسيقيّ.

يتجذّر هذا السماع أوّلًا في فلسطين من خلال أبيات مأخوذة من قصيدتَين فلسطينيّتَي الهوى للشاعر اللبنانيّ صالح الدسوقي وللشاعر الحجازيّ مهذل بن مهدي الصقور.

ويتجذّر ثانيًا في العشق الإلهيّ من خلال شعر رابعة العدويّة والحسين بن منصور الحلّاج.

ويتجذّر أساسًا في مشرقيّة النغم واتّباع نسق التقليد الموسيقيّ الفنّيّ لمدرسة النهضة العربيّة، من خلال تلحين الشعر الذي ينتهجه نداء أبو مراد، عميد كلّيّة الموسيقى وعلم الموسيقى، على أساس أسلوب النهضة العربيّة، ومن خلال الأداء التأويليّ الارتجاليّ الذي يعتمده نداء أبو مراد، عزفًا على الكمان، وكلّ من رفقا رزق، إنشادًا، وغسّان سحّاب، عزفًا على القانون، عضوا الهيئة التعليميّة في الكلّيّة وتخت الجامعة الأنطونيّة للموسيقى الفصحى العربيّة.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *