“جائزة الأمير عبدالله الفيصل العالمية للشعر العربي” تحتفي بالشاعر اللبناني مهدي منصور

Views: 232

احتفت “جائزة الأمير عبدالله الفيصل العالمية للشعر العربي” بالشاعر اللبناني د. مهدي منصور تكريمًا لإبداعاته في كتابة القصيدة العربية وتعاونه مع  فايا يونان بعدد كبير من الأعمال أهمها العمل الفائز بالجائزة وهي قصيدة ذات ملامح صوفية بعنوان (يا قاتلي ولهًا).

برعاية مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، وبحضور نائبه الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز.

 حضر الحفل نخبة من الشعراء والمثقفين في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، وتم تكريم الفائزين.

و”جائزة الأمير عبد الله الفيصل” سعودية ووجهتها عربية عالمية، تمنحها أكاديمية الشعر العربي بجامعة الطائف بالمملكة العربية السعودية، وتعمل منذ تأسيسها سنة 2018، على تنمية الشعر العربي ودعم الشعراء والنقاد وتشجيعهم وتكريم المتميزين منهم، وعقد المؤتمرات والمنتديات والندوات والمحاضرات المتخصصة، وإصدار التقارير السنوية عن الحالة الراهنة للشعر العربي، وغير ذلك من الأنشطة والبرامج والفعاليات.

وتتكون الجائزة من خمسة فروع: “للديوان” و”للشعر المسرحي”و”للقصيدة المغناة” و”لأفضل مشروع في خدمة الشعر العربي” و”للشاعر الواعد”، فضلاً عن جائزة فرع “التجربة الشعرية” التي يمنحها مجلس أمناء الجائزة لأحد الشعراء العرب على مجموع أعماله الشعرية وفق معايير محددة، بينها “أن تكون تجربةُ الشّاعر/ة مُـتمَثِّـلةً في شعرٍ عربيٍّ منظومٍ باللغة العربية الفصحى متميز بثرائه وعمقه ونوعيته” و”الالتزام بضوابط إيقاع الموسيقى الشعريّة سواء أكانت عموديّة القالب أو من شعر التفعيلة”.

 

القصيدة المغناة الفائزة بالجائزة:

 

يا قاتلي ولهاً، أحييتني تيها

كلّ الأغاني سدىً، إن لم تكن فيها

 

جراح حبك تذكارٌ على جسدي

إن كان لي فيك خيرٌ، لا تداويها

 

ونار حبّك في روحي مقدّسةٌ

ما أكثر الدمع لكن ليس يطفيها

 

خذني إليك، وشكّلني… وكن صفتي

أحقّ أنت بروحي أن تسمّيها

 

ما نمت إلا لأني قد أراك غداً

ما قمتُ إلا لشمسٍ أنت تضويها

 

وما تركتُ صلاةً في هواك جوىً

فأنت قِبلةُ قلبي إذ أصليها…

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *