ديوان أهل القلم يكرّم بديع أبو جودة "الرائد البيئي الأول في لبنان والعالم"

Views: 219

ديوان أهل القلم يكرّم بديع أبو جودة

“الرائد البيئي الأول في لبنان والعالم”

 

برعاية وزير البيئة محمد المشنوق، وحضور حشد كبير من الشخصيات الرسمية والإجتماعية، أقام ديوان أهل القلم مهرجانا تكريميا لمناسبة يوم البيئة العالمي لـ “رائد البيئة الأول في لبنان والعالم” الدكتور بديع أبو جودة في جامعة الحكمة في فرن الشباك. وقد توّج المهرجان بتحية من البطريريك مار بشاره بطرس الراعي، ألقاها ممثله الأب عبدالله كس، حيا فيها ديوان أهل القلم والمحتفى به وكل من يهتم بالبيئة في لبنان .

بداية النشيد الوطني، ثم كلمة عريف الاحتفال الأستاذ عماد شرارة، الذي قال: اليوم لا نكرم رجلا كبقية الرجال بل نكرم بحق طبيب الناس والورود والينابيع والغابات والجبال. نكرم من استلهم فألهم وأعطاه ربه عقلا نيرا وقلبا رحيما وذوقا سليما فكرم هو نفسه الطبيعة بعطاءات الخالق وأهدى إلى الإنسانية كنزا لا يفنى ولا يزول.

ثم تم عرض فيلم وثائقي عن المحتفى به وعن اليوم البيئي الأول الذي دعا إليه د. بديع أبو جودة في العام 1962 في منطقة المتن الشمالي.

المشنوق

وتتالت الكلمات، فكانت بداية لوزير البيئة محمد المشنوق بسبب اضطراره إلى المغادرة بعدما أهدى المحتفى به درع وزارة البيئة، ومما قاله: إذا أردنا أن نعطي هذا العصر سمة مميزة وعلامة فارقة فلا بد لنا من القول إن هذا العصر هو عصر البيئة. يخطئ من يظن إن مجرد وجود وزارة البيئة ضمن هيكلية القطاع العام في دولةما ، يعني بأن بيئتها بألف خير. يسعدنا أن نجتمع اليوم لتكريم ناشط بيئي ورائد طليعي وأن نشيد ونثني على المآثر والانجازات المميزة التي حققها الدكتور بديع أبو جودة في مختلف الحقول البيئية، إن اهتمامكم بإحياء أول يوم بيئي عام 1962 مستبقا بعشر سنوات منظمة الأمم المتحدة هو خير دليل على جهدكم الدؤوب وعطاءاتكم الخيرة ورؤياكم المستقبلية في مجال البيئة والحفاظ عليها. أنهي كلمتي بتوجيه الشكر والتقدير لديوان أهل القلم ورئيسته الدكتورة سلوى الخليل الأمين التي لا تكل ولا تمل لتركيزهم على تسليط الأضواء على المبدعين من أبناء الوطن.

الأمين

أما رئيسة الديوان سلوى الخليل الأمين، فقالت: لو قدر للبنان أن يكون في المقلب الاخر من هذا الكون العظيم، لكان الأول دون منازع بين دول العالم قاطبة، فالوطن مقياسه الإنسان والعقل، واللبناني هو هذا الإنسان المتفاعل دوما مع مدارات العقل التي مكنته عبر العصور من ارتقاء القمم مبدعا ومتفوقا أين ما حل وارتحل. لهذا فإن إيماننا بالعقل اللبناني ما زال قائما لهذا سعينا لرصد الإبداع اللبناني داخل الوطن كما في عالم الانتشار، وقد اتخذنا القرار هذا العام في ديوان أهل القلم، نظرا لصعوبة الوضع الأمني في الوطن، وانسجاما مع مناسبة يوم البيئة العالمي ، تسليط الضوء على الرائد البيئي الأول في لبنان والعالم، الدكتور بديع أبو جودة.

سيف

ثم كانت كلمة رئيسة جمعية إنسان للبيئة والتنمية المهندسة ماري تيريز سيف، التي قالت: أن تأتي المبادرة الأولى في النشاط البيئي من أحد كبار المربين، فذلك هو الدليل على أهمية التربية في تنشئة الأجيال على سلوكيات حامية للبيئة وفي ترسيخ الثقافة والقيم الأخلاقية البناءة التي تتعامل مع البيئة كنطاق حياة مشترك بين جميع المواطنين يحملون بالتساوي مسؤولية حمايته وتنقيته من الشوائب وحمايته من المخاطر القاتلة. يتزامن احتفالنا هذا مع اجتماع العالم أجمع ممثلا بوزراء ومندوبين من 158 دولة في نيروبي في أول اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة. لهذا نتوجه بالشكر لديوان أهل القلم ورئيسته الدكتورة سلوى  الخليل الأمين لدعوتنا للمشاركة في هذا المهرجان البيئي لإيصال صرخة بيئية وللمساهمة في شكر رائد البيئة الأول في لبنان والعالم الدكتور بديع أبو جودة.

حمد

وبعدها كانت كلمة لرئيس بلدية بيروت، الذي يولي اهتماما بالبيئة كونه استاذ جامعي مسؤول عن قسم الهندسة والبيئة في الجامعة الأميركية في بيروت، ومما قاله: نجتمع اليوم في مناسبة اليوم العالمي للبيئة لتكريم رجل معطاء في الجالات كافة، رجل من لبنان عمل بجهد كبير يشهد له الجميع على المحافظة على صورة الوطن لبنان ، لكي تبقى في أجمل حللها البيئية والتربوية والدينية السمحاء والأدبية وفي مجالات كثيرة تشهد على الإصرار في العطاء والثبات في النظرة الإنسانية المرتقبة العالية أنه الدكتور المربي بديع أبو جودة. واليوم إذ نكرمه مع ديوان أهل القلم ورئيسته النشيطة سلوى الخليل الأمين فإننا نكرم كل لبناني سار على نفس النهج.

فرعون

ثم كانت كلمة لوزير السياحة ميشال فرعون ممثلا بمستشاره الإعلامي داني حداد، ومما جاء فيها: الدكتور بديع أبو جودة حمل مشعل البيئة وكان سباقا قبل أن تصبح البيئة محط اهتمام دولي تنظم من أجلها المؤتمرات والقمم وتشرع لها القوانين وقبل أن نسمع جميعا بالسياحة البيئية التي تحظى اليوم باهتمام كبير من وزارة السياحة التي أطلقت أخيرا حملة ” لبنان الحياة”.

أبو جودة

ثم جرى تقديم درع التكريم للمحتفى به من ديوان أهل القلم ، ومن ثم كلمة الشكر من المحتفى به الدكتور بديع أبو جودة، الذي شكر الجميع لاهتمامهم بتكريمه وعبره بتكريم البيئة. ومما قاله: نتتلمذ على امنا الطبيعة السمحاء، فلا عصبية فيها ولاصقل سيوف نزرعها قنابل عظا
ما وجماجم ونصبغها دما وهي تهدي إلينا وردا وأريجا وأرزا لا ينخره السوس. سنصلي مع الوردة الطفلة: اللهم اجعل ربيعنا سرمديا واحفظ الأشجار الخائفة من الرياح والعواصف العاتية . كوكبنا كما وطننا نراه مع علماء الفضاء من عليائهم: كتلة واحدة موحدة.وطننا نحن مسؤولون عنه كل منا مسؤول عن حريته وعمرانه وسيادته وإعلاء المداميك.

وانتهى الاحتفال بغرس شجرة أرز في حديقة جامعة الحكمة بحضور الجميع.

كلام الصور

1-أبو جودة يتسلم درع وزارة البيئة من الوزير محمد المشنوق، بحضور د. سلوى الخليل الأمين

2-د. عماد الأمين يقدّم للمحتفى به درع ديوان أهل القلم

3-غرس الأرزة في  حديقة جامعة الحكمة

 

 صورةصورةصورة

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *