عيـدُكَ هـالَـةُ الشَّمـْسْ

Views: 321

لمناسبة عيد الأب، وبرعاية وزارة الثقافة بالتعاون مع بلدية مدينة سن الفيل، وحضور شخصيّات سياسيّة ورسميّة وعسكريّة ودبلوماسيّة ودينيّة وفنّيّة وأدبيّة، أحيت” لجنة تكريم رواد الشرق”، برئاسة  أنطوان عطوي، مهرجانا احتفاليا فنّيا ضخمًا، مساء الأربعاء الفائت في المركز الثقافي -سن الفيل، تمّ خلاله توزيع الدروع التكريمية على الآباء المكرّمين، الّذين شغلوا مناصب مرموقة في عدّة مؤسسات حكومية ورسمية وثقافية واجتماعية، وقد ألقت الشاعرة ندى نعمه بجاني القصيدة الآتية بعنوان “عيدُكَ هالَةُ الشَّمْس”:
حَزيرانُ أَتَيْتَ عيدَكَ هالَةَ الشَّمسِ/مِهرَجانًا تَرْفُلُ برائِحَةِ الحَنينِ العَبِقِ/لَكَأَنَّكَ الزَّمانُ في شَغَفِ السَّحائِبِ/تَمُرُّ كَالمَوْجِ المُذَّهَبِ/وَالخَطْوُ بَوصَلَتُهُ عَزْفُ الوَريدِ/تَهْبِطُ في طَوافِ الرّوحْ/زارِعًا بَواكيرَ الزَّنابِقِ الرّابِيَةِ في الشِّغافْ.
فَإذا ضُيوفُكَ !! فَخْرُ الرّجالْ/ في صَرْحِ العَراقَةْ/مُهَجٌ مُجَمَّلَةٌ بالشَّيْبِ/مُخَضَّبَةٌ بالعافِيَةْ/وَالجَوْهَرُ نَفيسٌ/قُلوبٌ مِهْداجَةٌ/كَحَّلَها وَشْمُ العُقودِ،/عُيونٌ غَيارى/ما خانَنا الشَّوقُ يَوْمًا إلَيْها/وَما خَلَتِ الألْبابُ مِنْ نُعْماها/وَلا أَخْفَقَتِ النُّفوسُ تَمْتَثِلُ بمَزاياها.
بُناةُ الأجْيالِ السُّمَحاءُ أَنْتُمْ/فيكُمْ تُقامُ مَراسيمُ الإكْبارْ،/وَمِنْكُمْ يَتَجَلَّى كُنْهُ الرَّغَدِ،/إِنَّكُمْ يا سادَةْ!!/ سادَةٌ بوُجودِكُمْ/قَدْ مَنَحَكُمُ اللهُ جَنَّةً/في جُذورِها غَديرُ الحَياةْ،/إنْ وَطِئْتُمْ صَخْرًا إِعْشَوْشَبَ الصَّخْرُ/وَإِنْ خَطَرْتُمْ /انْسَكَبَ العِطْرُ في رُواءِ الأَزْمانْ.
تَعيشونَ بالجَلالِ وَلا تَرْضَوْنَ بسِواهُ/تُياوِمونَ وَما نابَ أَحَدٌ عَنْ مَقامِكُمْ/وَما خَفَقَتْ روحٌ دونَكُمْ/وَلا كَانَ بغَيْرِكُمْ لِلْعَيْشِ مَعْنى.
إنَّ الأُبُوَّةَ نِعْمَةٌ في الرَّحائِبِ فَحْواها/وَالوُقوفُ في حَرَمِ الأُبُوَّةِ عِزَّةٌ وَوَقارْ/وَأنا الفُؤادُ يَهوى ذَواتِ النَّسَبِ المُتَوَّجِ بالمَجْدِ/بي أَلْفاظٌ تَسْتَفيقُ في هذا الحَفْلِ المَليءِ بالنُّجُدِ/إِذا وَقَفْتُ عِنْدَ فَضائِلِكُمْ/أُدَوِّنُ في صَدْرِ التَّحْنانِ مَطْلَبي/فَيا عَجَبي وَيا آهَةَ قَلْبي/وَيا زَهْوَ الحُروفِ وَهَفيفَ النَّوايا/وَإِذا ما جادَ الفُؤادُ/فَبالنَّغْوِ يَجودُ/وَالكَلِمُ يُؤْتَى بِها،/مِنْ بَناتِ الضَّوْءِ المُنْزَلَةِ/في كُتُبِ السَّماءِ المَفْتوحَةِ عَلى الدُّنْيا.
فَيا روحُ اسْتَفيضي/وَيا نَفْسُ أَسْهِبي/وَيا قَلْبُ سَطِّرْ/ وَعَطِّرْ قُلوبَ العَقيقِ/قُلْها قَصيدَةً في كُلِّ سيرَةٍ/شاءَها القَدَرُ في حِماها/شَأْنًا عَريقَ المَعاني/أُريقَتْ عَلى اسْمِها أَفْخَرُ الأنْخابْ.
Top of Form

نَدى نعمه بجاني
كلام الصور
1-بجاني تلقي قصيدتها
2-الأباء المكرمونصورةصورة

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *

  1. وتظلين صاحبة أسلوبٍ مغايرٍ في عالم الشعر يتسم بالرقة والعذوبةِ المتناهية، فضلاً عن أنَّ مفرداتكِ المُحلِّقة تبدو وكأنّها تهبط من فضاء السحر الذي لا يسع المرء مقاومته.