لانغ لانغ في مهرجانات بيبلوس الدولية

Views: 186

جان كلود سابا
 
لانغ لانغ اهم عازف بيانو في العالم سيضم الى سجله الواسع في دول العالم امسية فارقة في مهرجانات بيبلوس الدولية…
انطلق من موطنه الأم الصين محققا شهرة عالمية. مواليد شنغاي في الرابع عشر من حزيران سنة 1982ويقيم حاليا في الولايات المتحدة. اسمه  الاول لانغ بحركة المدة على حرف الالف، يعني ضوء الشمس  وكنيته لانغ بحركة مضاعفة على الالف أيضا، تعني رجل الثقافة…
ابصر النور على متن بارجة عسكرية  من ام عاملة هاتف واب موسيقي في الفرقة الموسيقية الوطنية. كان عمره 18 شهرا عندما اكتشف الموسيقى والبيانو من خلال رسم “توم وجيري” مستوحى من كونسرفتوار “القط”. وفي الوقت ذاته اهدته والدته آلة البيانو التي كانت تشكل فسحة لممارسة هواية اللعب.
في عامه الثالث درس في كونسرفتوار شانغاي مع استاذه دحو يافن، وفي الوقت عينه باشر والده رعاية خطواته و مسيرته. وفي عامه الخامس نال الجائزة الاولى من مسابقة شانغهاي للعزف على آلة البيانو، وبعد سنتين احيا امسيته الاولى في مدينته الأم، وبعد سنتين نال جائزة ثانية من مسابقة كسينغا في العاصمة بكين التي مهدت دخوله الى صف الاستاذ زاخاوا بينغو.
هذا النجاح المبكر دفع والده الى الاستقالة من عمله والاقامة نهائيا في بكين.
في عامه الحادي عشر نال الجائزة الاولى من مسابقة العزف الدولية للمواهب الشابة في اتلنغان الالمانية، وبعد سنتين حقق المرتبة الاولى في مسابقة تشايكوفسكي  للعازفين الشبان سنة 1995في اليابان،  وفي السنة التالية اصبح العازف المنفرد في الاوركسترا السمفونية الوطنية في الصين. بين 1997 و2002عمل غاري غرافمان في معهد كورتيس فيلادلفيا. سنة 2001 قدم امسيته الاولى في كارنجي هول مشكلة نقطة انطلاق في مسيرته العالمية وفاتحة له الابواب كافة في العزف مع الاوركسترات الاميركية والاوروبية. ونال جائزة اكو سنة2004بعد تسجيل امسياته الاولى في عزف تشايكوفسكي ومندلسون، متعاونا مع دانيال بارنبويم في البوم خاص صدر عن دوتشيه غرامفون سنة2003
وفي حزيران سنة 2006 افتتح مباراة القدم الدولية التي اجريت على ستاد ميونيخ مع ثلاث فرق سمفونية من المدينة نفسها. وضمن البومه ذاكرة مقطوعات من موزار، شوبان، وليست. وفي ثلاثة اسابيع احتل المرتبة الاولى في اصدارات الموسيقى الكلاسيكية من بيلبورد. وفي الثامن من آب سنة 2008عزف في افتتاح الالعاب الاولمبية في بكين . وفي ايار 2011 نال الدكتوراه الفخرية من برنس دو غال الرئيس الفخري للمعهد الموسيقي الملكي. وفي الثاني والعشرين من تشرين الاول قدم امسية في اوركسترا فيلادلفيا مع شارل دو توا في ذكرى ولادة ليست قبل قرنين من الزمن، واعيد احياء هذه الامسية في 500 صالة في الولايات المتحدة واوروبا. وفي تشرين الثاني من العالم امسى رسول السلام من الامم المتحدة وقدم امسيات مجانية لصالح منظمة اليونيسف.
صورة

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *