مقدمات نشرات الأخبار المسائية الأحد 18 آب 2019

Views: 376

 المنار 

ليسَ هناكَ أبلغُ من الصمتِ الذي يُخيمُ على كيانِ الاحتلالِ بعدَ خطابِ مربعِ التحريرِ للامينِ العامِّ لحزبِ الله السيد حسن نصرالله، اِنه فوبيا التعليقِ على كلامِ مَن خَبِرُوا صدقَه وهو يَعِدُهم مما يَعِدُهم بحربٍ على الهواءِ مباشرةً تُدمَّرُ فيها خيرةُ ألويتِهم ، اِذا فكروا بالاعتداءِ على لبنانَ مجددا.

انهُ خوفٌ اسرائيليٌ فرضتهُ ظروفٌ متبدِّلة، خوفٌ من تكرارِ لعبةٍ قديمةٍ باستفرادِ مكوِّناتِ محورِ المقاومةِ بحروبٍ ومعارك.  وفدُ المقاومةِ الفلسطينيةِ الى الجمهوريةِ الاسلاميةِ يؤكدُ على مسمعِ الامامِ السيد علي الخامنئي : نحنُ جزءٌ من هذا المحور ، واذا كان هناكَ اعتداءٌ على ايِّ مكوِّنٍ منه قطعاً سنكونُ جزءاً من الدفاعِ عنه ، فنحنُ اليومَ في معركةٍ شاملةٍ قالَ ممثلُ حركةِ حماس في لبنانَ في مقابلةٍ مع المنار.

المعركةُ التي شهدت احدى جبهاتِها سخونةً مؤخراً في قطاعِ غزة ، أعادت معها المقاومةُ التأكيدَ على معادلةِ النارِ بالنار بقصفِها المستوطناتِ رداً على الاعتداءاتِ الصهيونية. ففلسطينُ لاهلِها المقاومين ، كما المنطقةُ لاهلِها المخلصينَ غيرِ الطارئين.  نحنُ وانتم باقونَ في هذه المنطقةِ والغرباءُ سيرحلون: يقولُ وزيرُ الخارجيةِ الايرانيُ أمامَ وليِّ العهدِ الكويتي، كذلك من غَرَّبُوا بعيداً عن مصلحةِ أوطانِهم لا بدَّ أنهم سيرحلونَ معَ أسيادِهم تقولُ سننُ التاريخ.

وفي لبنان، يقولُ مصدرٌ وزاريٌ للمنار اِنَ الاجواءَ الايجابيةَ بدأت تأخذُ مكانَها تدريجياً بعدَ تعطلِ مكابحِ العملِ الحكومي طيلةَ الفترةِ الماضية، ولكنَّهُ لا ينفي الحراجةَ عندما نلامسُ ملفاتٍ خلافية.

ودعوةٌ لتحكيم الضمير والوجدان اطلقها الامير طلال ارسلان في كلمةٍ بذكرى اربعين شهيدَي قبرشمون، فالمكابرةُ والتكبرُ لن يؤدِّيا الى نتيجةٍ  فلا يجوزُ ان يبقى الوضعُ الامنيُ والقضائيُ عُرضةً للاستنسابِ السياسي أكدَ رئيسُ الحزبِ الديموقراطي اللبناني.

OTV  

اختُتم الاسبوعُ الماضي على ايجابيات عكستها تطميناتُ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من بيت الدين.

وينطلق الاسبوعُ الجديد على وعدٍ بجلسة لمجلس الوزراء مثقلة بجدولِ اعمالٍ من المتوقع ان يضم سلسلةَ بنود مؤجلة وذات اهمية، علما ان تحديدَ موعدِ الجلسة مَنوطٌ بعودةِ رئيس الحكومة سعد الحريري من الولايات المتحدة حيث التقى عددا من المسؤولين وعلى رأسِهم وزير الخارجية مايك بومبيو، علما ان الاخير اجتمع بالحريري مرتين: اولى في مبنى الخارجية وثانية في مزرعة رئيس الحكومة الخاصة بالقرب من واشنطن.

الخلاصات الايجابية للاسبوع الماضي يُرتقب ان تنعكس اقتصاديا وماليا ، على وقع التشديد على ان ما اتُفق عليه في الورقة الاقتصادية والمالية التي اُقرت في اجتماع بعبدا خارطةُ طريقٍ واضحة ووحيدة، لوضع الخروج من الوضع الراهن على السكة الصحيحة.

لكن فيما يتأكد يوميا ان الجرح الداخلي بدأ يلتئم بوتيرة متسارعة، لا تزال الشكوك تدور حول ما يخبئه بعضُ الخارج للبنان من سيناريوهات. فالاسئلة تتكرر حول عقوبات اميركية جديدة على مقربين من حزب الله، في موازاة ما تمكَن الحريري من الحصول عليه من ضمانات تحمي لبنان.

لكن، بغض النظر عن اي تفصيل خارجي، يبقى الداخل هو الجوهر. فطالما ان الالتفاف قائمٌ حول الدولةِ ورموزها… فمهما نزِل المطر، وجاءت الأنهار، وهبت الرياح ووقعت على البيت، فلن يسقط، لأنه يكون عندها مؤسَسا على الصخر… صخرُ الوحدة بين اللبنانيين، التي تُكرس منطقَ الوطن على حساب فكرة الساحة، للمرة الاخيرة..

 LBC   

ما إنْ تحطَّ طائرة رئيس الحكومة سعد الحريري في مطار بيروت ، حتى تواجهه جملة من الإشكالات التي تراكمت منذ وصوله إلى العاصمة الأميركية حتى مغادرته لها:

حين وصل الرئيس الحريري إلى قاعدة أندروز الجوية ، في الثاني عشر من هذا الشهر ، استقبله على سلَّم الطائرة سفير لبنان في واشنطن غابي عيسى ، ومنذ تلك اللحظة إختفى السفير عيسى من الصورة ، فهو لم يظهر في اللقاء الأول بين الحريري ووزير الخارجية الأميركي مايك بامبيو، ولا في اللقاء الثاني في مزرعة الحريري … فهل من سببٍ لتغييب السفير عيسى عن اللقاءات؟ وهل تمَّ إعداد جدول اللقاءات من دون المرور بالسفارة اللبنانية في واشنطن … إستبعادُ أو إبعاد السفير اللبناني في واشنطن ترافق وعدم حصول أي اتصال بين الفورسينز ، حيث مقر إقامةِ الرئيس الحريري ، وبعبدا, ثم بيتِ الدين …

هذا الواقع لم يمر ، فنائب التيار زياد أسود أطلق تغريدة قاسية اللهجة في حق الرئيس الحريري ، فكتب يقول : ” اذا رحت إلى أميركا و استقبلت و تقابلت ، لا يمكنك أن تتعهد بشيء و اذا رجعت الى لبنان لا يمكنك أن تنفذ شيئًا …ما كُتب قد كتب, دولتك.” …. موقف أسود استدعى ردًا عنيفًا من النائب السابق مصطفى علوش ، فوصف التغريدة بأنها نَعيب ، وكلامٌ تافه ، وأضاف : ”  إذا كان  ما كُتب قد كُتب ، فما على الرئيس إلا ان يعلنه ، والرئيس عنده تكتل داخل المجلس ويمكنه إقالة الحكومة … ” .

هل سيكون لهذا السِجال تاثير على العلاقة بين بيت الوسط وبيت الدين ؟ أو بين بيت الوسط وميرنا شالوحي ؟. من غير الواضح بعد مدى تأثيرِ هذا السجال على العلاقة ، لكن الجواب الشافي  سيظهر في جلسة مجلس الوزراء التي سيدعو إليها الرئيس الحريري ، والمرجح ان تُعقدَ الأربعاء أو الخميس على أبعد تقدير ، بعد أن تكون الأمانة العامة لمجلس الوزراء قد وزَّعت جدول أعمال الجلسة.

الجديد 

بضعُ صورٍ نشرها الرئيس سعد الحريري من مزرعته في واشنطن مع الراعي الاميركي ذي الحقيبة الدبلوماسية كانت كفيلة لان تفتح من بيروت سهول المراعي السياسية اللبنانية وتستحضر سيرة ” دولة المزرعة ” التي مرت على ألسِنة خصومٍ وحلفاءَ في آن .

وبالمنتوجات الزراعية السياسية للقاءات واشنطن مع وزير الخارجية مارك بومبيو وآخرين  فإن الحريري يعود الى بيروت محييّداً الحكومة عن تداعيات اي عقوباتٍ جديدةٍ ستطالُ شخصياتٍ لبنانيةً قريبةً من حزب الله

وسيرعى الحريري القطيعَ  السياسيَّ  في جلسةٍ حكوميةٍ يتمُّ تحديدُ موعدها لدى عودته من العاصمة الاميركية مساء الاثنين المقبل

  وفي استطلاع لوزير الصناعة وائل ابو فاعور فإن الحريري سوف يدعو الى اجتماعاتٍ مكثفةٍ للحكومةِ بهدفِ السيرِ في معالجة القضايا الاقتصاديةِ والماليةِ بعد انحسار المُعضلةِ السياسية

في وقت تمنى النائب طلال ارسلان على الرئيس الحريري ان يتوقف عن إرسال رسائلَ لنا من خلفِ البحار وابدى ارسلان الاستعدادَ للذهاب الى التحقيق حيث لا غِطاء على احد شرط معرفة كيف تم هدرُ دماءَ الضحيتين لان حادثة قبر شمون لم تكن ” بنت ساعتا “

   ولم يُرصد على الجبهة الاشتراكية ايُّ ردودِ فعلٍ على خِطاب دارة خلدة حيث تحلّى الاشتراكيون بضبط النفس استعداداً لمرحلةٍ تصيّف فيها الدولة في الاعالي وتفتح ملفات ٍ اقتصادية ً

 بعضُها يسقط بضربة بحث واستقصاء .

وعلى رأسها دراسةُ ماكينزي .. تلك الرواية التي يصلح فيها القول ” شي مثل الكذب ” لا بل الكَذِبُ بعينه ..

واستنادا الى دراسة اعدتها الجديد فإن ماكينزي نسخةٌ مقتبسة ” منشولة ” عن خُطط عمرها اكثر من عشر سنوات .

والقيمون على هذه الخطة كلفوا الدولة مليونا وربع المليون .. لقاءَ نسخِ نصائحَ قديمة سبق وان مرت على لبنان باوراق ٍ مماثلة . لكن وزير شؤون الماكيزي رائد خوري يؤكد في معرض دفاعه ان  ” الماكينزيين ” قدموا التضحية في سبيل لبنان ..

هي التضحية الماكينزية الثمينة التي بموجبها تم ” كزُّ” خطة محلية الصنع ثم عُلبت بغلاف دولي .. وبيعت لنا .

 وشرّعوا الحشيشة يا شباب ..

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *