يوحنا العاشر يفتتح العام الدراسي في معهد القديس يوحنا الدمشقي -دير سيدة البلمند البطريركي

Views: 1137

ترأس بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر يازجي صلاة الغروب في دير سيدة البلمند البطريركي، في حضور المتروبوليت أفرام (كرياكوس) والأسقف ديمتري (شريك) وعميد المعهد الأب بورفيريوس جورجي مع لفيف من الآباء الكهنة والشمامسة والهيئتين التعليمية والإدارية مع الطلاب.

وفي نهاية الصلاة، تحدث البطريرك يازجي منطلقا من بدء السنة الطقسية في الأول من أيلول والذي يتزامن معه بدء العام الدراسي في معهد اللاهوت ايضا، “والذي يدل على أن كل شيء جديد لكن الجدية لا تتأتى من تراكم الأيام والسنين بل بالجهاد والسهر والتعب الروحي والتعب الدراسي يعطى طعما جديدا وبالتالي يصبح العام جديدا”.

وتوجه الى الطلاب داعيا اياهم الى ان “يسهروا على أنفسهم، فهم في المعهد كي يتعلموا اللاهوت لأنه إيماننا الذي تلقفناه والذي نحياه بقلوبنا وحياتنا مع بعضنا البعض وليس هو فلسفة ودروسا نظرية”.

وشدد على أهمية افتتاح اليوم بكامله في المعهد وختامه بالصلاة، ومن ثم يتخلله الصفوف ودراسة الكتاب المقدس “والمهم ايضا هي الحياة مع بعضكم البعض”.

وفي الختام، طلب يازجي “بركات الرب وشفاعة السيدة العذراء حامية التلة البلمندية والقديس يوحنا الدمشقي شفيع المعهد كي يجعل الطلاب الرب يسوع المسيح حاضرا وحينها ينمو الجميع في المسيح يسوع ويلتقون أكثر وأكثر بالفضيلة”.

بعدها توجه الحاضرون إلى المعهد حيث جرت صلاة تقديس الماء، ثم القى العميد جورجي كلمة توجيهية قال فيها: “سنة دراسية جديدة تطل علينا في معهد القديس يوحنا الدمشقي في جامعة البلمند نستهلها برفع آيات التسبيح والتمجيد والشكران للاله الواحد على وجودنا وغاية حياتنا”.

واضاف: “معهدنا في البلمند مدرسة في التكريس، مشتل رجال الكنيسة وكلية اللاهوت، رسالة المعهد الاولى هي اعداد الكهنة والمعلمين في الكنسية لان المعهد هو نافذة مفتوحة على العالم وعلى رياح العصر”.

وختم: “أصلي يا اخوتي لكي يبارك الرب سنتنا الدراسية المقبلة ويهبنا ما يبني وما فيه خير الكنسية والمجتمع والإنسان”. 

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *