وزيرا الثقافة والإعلام يفتتحان معرضين في “مهرجان بيروت للصورة 2019”

Views: 990

 افتتحت جمعية مهرجان الصورة – ذاكرة، معرضين في إطار “مهرجان بيروت للصورة 2019″، الاول برعاية وزير الثقافة الدكتور محمد داود ممثلا بالمديرة التنفيذية للمكتبة الوطنية جلنار عطوي في مقر المكتبة الوطنية في الصنائع، والثاني بعنوان معرض “الصورة الصحفية”، برعاية وزير الإعلام جمال الجراح، في قاعة ليلى الصلح حمادة في وزارة السياحة.

وكانت الجمعية أطلقت هذا المهرجان في نسخته الأولى، بدعم من بلدية بيروت وبالتعاون مع وزارات الثقافة والسياحة والإعلام، وأعلنت عن تنظيم 22 معرضا في إطار هذا المهرجان الذي يشارك فيه 122 مصورا فوتوغرافيا من العالم.

حضر المعرضين كل من: رئيس اتحاد المصورين العرب أديب شعبان، رئيس البحوث والتطوير في جائزة الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي في دبي محمد ضو، مدير غاليري قدرات عبد الرحيم العرجان الأول ودبلوماسيون أجانب، وحشد من المثقفين والمصورين.

تضمن  المعرض أعمالاً لـ87 مصوراً من لبنان والعالم، يقدمون 35 مشروعاً مصوراً، تعكس التنوع الموجود في عالم الصورة الفوتوغرافية اليوم، فبالإضافة إلى الصور التي تظهر الغنى الحضاري والثقافي في العالم، هناك صور تهتم بالتقاليد والطقوس الدينية، وتوثيق الحياة الاجتماعية، أو تعالج قضايا البيئة والإنسان، في حين يركز بعض المصورين على الناحية الفنية، فيجتهدون في إبداع كادرات جاذبة، وتقديم مقاربات فنية تنتمي إلى المدارس الفنية الحديثة، لا سيما الفن المفاهيمي.

الجراح

وقال الجراح: “نحن في لبنان نعود اليوم إلى طبيعتنا، فقد كنا البلد الرائد في إنتاج معارض الصور والفنون والمهرجانات عموما. لقد غبنا لفترة عن المسرح الثقافي، نظرا إلى الظروف السياسية والأمنية التي مر بها لبنان، لكننا اليوم نستعيد مكانتنا الثقافية، وتستعيد بيروت مركزها ودورها الثقافيين في المنطقة. ونحن نشجع وندعم هكذا أحداث فنية وثقافية”.

وتابع: “يتناول هذا المعرض بصوره موضوع اللجوء، ونحن في العالم العربي تألمنا كثيرا من موجات اللجوء. أما في لبنان خصوصا، فنحن نستضيف اللاجئين الفلسطينيين، ويجب أن نتعامل مع هذا الموضوع بإنسانية”.

يذكر أن  الجمعة 6 أيلول/ سبتمبر 2019، السادسة مساء، يفتتح معرض “سجون لبنان” للمصور الصحافي اللبناني هيثم الموسوي في غاليري ليتيسيا، الحمرا. يستمر حتى 14 منه.

والسبت 7 أيلول/ سبتمبر 2019 يفتتح رئيس بلدية بيروت المهندس جمال عيتاني معرض “صيادو رأس بيروت” للمصوراللبناني مروان نعماني على كورنيش عين المريسة.

 والإثنين 9 أيلول/ سبتمبر 2019، يفتتح  محافظ بيروت القاضي زياد شبيب في بيت بيروت (السوديكو)،  السادسة مساءً معرضاً تكريمياً لمصورتين رائدتين: الفلسطينية الراحلة كريمة عبود، لمناسبة مئة سنة على إبداعها، والتي يمكن أن تكون أول امرأة عربية تحترف التصوير الفوتوغرافي، وماري الخازن أول مصورة امرأة لبنانية. بالإضافة إلى مجموعات أخرى لأديب شعبان وعلي بن ثالث في معرض لكل منهما عن الصحراء والماء، ومعرض لأيمن لطفي تحت عنوان “بورتريه مفاهيمي”.

على أن تتوالى تواريخ افتتاح المعارض الأخرى التي يتضمنها المهرجان في أكثر من منطقة من بيروت، بالإضافة إلى مناطق لبنانية أخرى مثل طرابلس وصيدا وبعلبك وصور وحمّانا وسواها. 

يهدف هذا المهرجان إلى تأكيد الدور الذي كانت تلعبه بيروت، واستعادة موقعها كملتقى للثقافة العربية وثقافات العالم، بكل تنوّعها واختلافها، فضلا عن  دور الصورة في بناء المجتمع وتطوره وتغييره والتأثير فيه، في عصر الإنترنت وإعلام الوسائط الاجتماعية الذي يفرض على كل مواطن أن يكون مراسلًا صحافيًّا.

 

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *