شهادة ماستر بدرجة جيد جدّاً لـ سهير شعلان حول ثنائيّة الرّوح والجسد في شعر أدونيس وبنّيس 

Views: 1852

ناقشت الطّالبة سهير شعلان نهار الأربعاء 27\11\2019، رسالة أعدّتها لنيل شهادة الماستر في اللّغة العربيّة وآدابها، تحت عنوان: “الفينومينولوجيا في ثنائيّة الرّوح والجسد- أدونيس ومحمد بنّيس نموذجين”. وذلك أمام لجنة، من العميد الأستاذ نبيل الخطيب مشرفاً، والدّكتورة لميس حيدر، والدّكتورة الشاعرة يسرى البيطار قارئين.

سهير شعلان

 

ميزة الرّسالة التي ناقشتها الطالبة، الجدّة في معالجة موضوع محوريّ، حول تجربة الجسد في شعر أدونيس وبنّيس، وهي ليست تعبّر عن شاعرين من شعراء الأمّة- في المشرق والمغرب- وحسب، لكنّها تكشف سمات ثابتة في الوعي الجماعي واللّاوعي، ما يسمح بنقد المألوف المعيش، وبناء إنسان جديد، ومجتمع جديد على أنقاضه. ومن دون حرَّية الإبداع، والتّفلّت من قيود الطّقوس والماضويّة، لا مجال لاكتشاف مدى الطّاقات التي يختزنها الجسد، وعندما تقول الباحثة الجسد، تعني الكائن بكليّته، فلا جسد من دون روح- على حدّ تعبيرها.

من اليمين: د.لميس حيدر، سهير شعلان، د. نبيل الخطيب، د. يسرى البيطار

 

ومقاربة هذا النّمط من الأبحاث تُشير في الواقع، إلى البعد عن الموضوعات التّقليديّة، في رسائل الطلّاب وأطاريحهم. علماً أنّه تطلّب الإنفتاح على فروع المعرفة، من فينومينولوجيا إلى تأويل، إلى فلسفة، وعلم النفس خصوصاً، ما ينبّئ بصعوبة مواكبة الحداثة العلميّة والأدبيّة، من دون ثقافة متنوعّة، وهادفة، تحمل إلى جانب سمة الجدّة، الطّاقة التّداوليّة، والتّغيريّة، في مجتمع يحتاج إلى الكثير من النّقد الذّاتيّ، والتحوّلات الكيانية، والرّؤيا، كي يرتقي من حدود الغريزة، إلى إشعاع الوعي وسعته.

من اليمين: د.لميس حيدر، الشاعر جورج شكور، د. هدى معلوف، سهير شعلان، د. نبيل الخطيب، د. يسرى البيطار

 

حصلت الرسالة بعد المناقشة على علامة 89 من المئة، مع التنويه (جيد جدّاً).

وقد تميّزت جلسة المناقشة بحضور لافت، مثّله رئيس الرّابطة الثّقافيّة رعيّة مار مارون- بوشرية السّد، د. طوني الحاج وعقيلته ، وأمينة السّر الكاتبة مارلين سعادة، والأعضاء د. هدى معلوف، والشّاعرة د. ربى سابا حبيب. كما حضر المناقشة بالإضافة إلى الأهل والأصدقاء، العميد الرّكن حسن بشروش وعقيلته، والإعلامي جورج طرابلسي، والشّاعر جورج شكّور.

 

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *