درجاني يفند من ميلانو التجاوزات في المسرح العربي

Views: 472

نظمت الجامعة الكاثوليكية للقلب الاقدس في مدينة ميلانو الإيطالية، ندوة عن موضوع “لغة المسرح العربي بين أخطاء الترجمة والانتحال”، شارك فيها أستاذ مادة الإخراج والتمثيل في كلية الفنون الجميلة والعمارة – 1 في الجامعة اللبنانية البروفسور طلال درجاني، إذ ألقى محاضرة بعنوان: “رواد المسرح العربي – منتحلون لا مبدعون”، في حضور أكاديمي فني دولي لافت ومشاركة عدد من طلاب الفنون في إيطاليا.

وتناول درجاني “التجاوزات والانتهاكات التي اقترفها الرواد المزعومون للمسرح العربي بحق الأدب العربي والعالمي من دون مراعاة أدنى معايير وقوانين الفن المسرحي”. كما تحدث عن “الأدب الإيطالي وخصوصا أدب ألبيرتو مورافيا الذي زوره بعض المترجمين والمسرحيين العرب”.

وعلى هامش رحلته الثقافية إلى إيطاليا، زار درجاني أكاديمية بربرا للفنون الجميلة (Accademia di Belle Arti di Brera) والتقى مجموعة من الإداريين والأساتذة فيها ومن بينهم مسؤولة العلاقات الدولية إليزابيتا سولكا (Elisabetta Solca) ونائب المدير العام الدكتور روبيرتو فافارو (Roberto Favaro)، والدكتورة ماريا تشولاكوفا (Maria Tchulakova).

وبصفته رئيسا لجمعية “المسرح الآخر” التي تضم عددا كبيرا من الفنانين والخريجين من كلية الفنون في الجامعة اللبنانية، وقع البروفسور درجاني اتفاقية تعاون فني ثقافي مع أكاديمية بربرا هدفها تبادل ومشاركة الخبرات والمعارف البحثية والإبداعية.

وتمنح الأكاديمية، التي بنيت في قصر بريرا عام 1615، شهادات ماجيستير ودكتوراه في الفنون على أنواعها.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *