مذكرة تفاهم بين غلوب مد وجامعة القديس يوسف وإنشاء صندوق للمنح الدراسية

Views: 334

وقعت شركة “غلوب مد” والمعهد العالي للصحة العامة التابع لجامعة القديس يوسف مذكرة تفاهم، في حفل أقيم في حرم الإبتكار والرياضة في الجامعة، تخلله الاعلان عن إنشاء “صندوق منح غلوب مد الدراسية”.

حضر حفل التوقيع المدير العام لوزارة الصحة العامة الدكتور وليد عمار، رئيس جامعة القديس يوسف البروفسور سليم دكاش، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “غلوب مد” منير خرما، مديرة المعهد الدكتورة ميشال قصرملي أسمر، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة أكسا الشرق الأوسط وعضو مجلس إدارة “غلوب مد” روجيه نسناس، المدير العام للشركة اللبنانية السويسرية للضمان واعادة الضمان وعضو مجلس ادارة في “غلوب مد” بيار فرعون، الأمينة العامة لـFondation USJ كارمل غفري واكيم، وفريق عمل المعهد وممثلون عن طلابه، وعدد من مسؤولي “غلوب مد” والجامعة.

دكاش

استهل الحفل بكلمة للبروفسور دكاش، اعرب فيها عن سروره “بهذه المبادرة المزدوجة، لأنها تسلط الضوء على العلاقة الوطيدة والشراكة التي تربط بين الجامعة والقطاع الخاص لصالح الطلاب، خصوصا في هذه الأيام الصعبة، بالنسبة للمؤسسات التي تعرف بوطنيتها والتي تسعى إلى خدمة لبنان بأكمله، إن على مستوى العقبات اليومية أو في مواجهة مستقبل غير مؤكد”. وقال: “نأمل تخطي هذه المرحلة بأقل قدر من الخسائر، ومواصلة مساعدة طلابنا من خلال أكبر عدد ممكن من المنح الدراسية، حتى نتمكن من الاستمرار في تعزيز رأس المال البشري اللبناني الفعال والمثمر، وذلك بفضل الجهود المنسقة بين الشركاء والأصدقاء”.

خرما

من جهته، أشار خرما إلى “العلاقة الوطيدة التي تربط بين “غلوب مد” وجامعة القديس يوسف التي تعود الى أوائل التعسينيات”، شارحا تطور رؤية “غلوب مد” مع التركيز على برنامجي الترميز الطبي وتحليل البيانات الطبية، وقال: “على مر السنين، اكتسبت غلوب مد خبرة معمقة من خلال عملها مع المستشفيات وفي سياق إدارة المطالبات. وأصبح جليا بالنسبة لنا الحاجة للغة مشتركة بين مختلف الأطراف المعنية بالرعاية الصحية. وبالتالي كانت فكرة إستعمال الترميز الطبي العالمي الذي يمكن المستشفيات من الإستفادة من عدة نواحي خصوصا لناحية تسهيل التعامل مع المعدات الطبية المتطورة والملفات الطبية، وكذلك الفواتير المتداولة بين مختلف الأطراف”.

وتابع: “اتفقنا مع جامعة القديس يوسف على اطلاق برنامج مشترك عام 2002، كانت الغاية منه أن نبدأ بتدريس أبعاد الترميز الطبي لتسهيل التواصل الرقمي مع الافرقاء المعنيين كافة. تشاركنا، وما زلنا، مع جامعة القديس يوسف في التدريس والتدريب والتأهيل على جوانب الترميز الطبي. كان ذلك قبل 18 سنة حيث نجحنا بتأهيل مئات الأشخاص. واستفاد من هذا البرنامج العاملون في القطاع الخاص من شركات تأمين وغيرها من برامج صحية خاصة وعامة. وكانت وزارة الصحة من اوائل المشجعين لسياسة الترميز التي اعتمدتها في عملها”.

اضاف: “ها نحن اليوم نباشر بتقديم برنامج دراسي وتدريبي لتأهيل الكفاءات للعمل في مجال “تحليل البيانات الطبية” ( Health Information Analysis)، بالتعاون والمشاركة مع جامعة القديس يوسف، ويهدف إلى تطوير كفاءات المحللين في تحويل المعلومات من قواعد البيانات إلى بيانات قيمة لاتخاذ القرارات بدقة.

وختم: “أما في ما يتعلق ببرنامج المنحة الدراسية، فهي تشكل عربون تقدير ووفاء منا لجامعة القديس يوسف وموقعها المتميز كصرح أكاديمي ومنارة للتعليم العالي، خرجت العديد من أبرز رجالات لبنان المحترمين. وكان لي الشرف بمشاركة اثنين منهما وهما الأستاذ روجيه نسناس والأستاذ ميشال فرعون. وهما خريجا جامعة القديس يوسف. وعليه، جاءت موافقة مجلس الإدارة بالإجماع على برنامج المنحة الدراسية بشكل مباشر”.

أسمر

من جهتها، رحبت أسمر بالحضور وأكدت “الروابط الوثيقة التي تجمع جامعة القديس يوسف ب”غلوب مد”، من خلال تجديد وتوسيع الاتفاق الذي يجمعهما منذ عام 2002، وذلك بفضل مبادرة السيد منير خرما، الشخصية الطليعية والريادية في القطاع الصحي، على الصعيدين الوطني والإقليمي، والذي أدرك منذ البداية مدى أهمية التواصل بين القطاعين الأكاديمي والصحي”.

وقالت: “منذ ما يقارب 20 عاما، قدمت مؤسستنا الشهادة الجامعية في ترميز المعلومات الطبية، التي دربت حوالي 567 طبيبا ومهنيا صحيا يعملون في المستشفيات الخاصة والعامة والعسكرية في جميع أنحاء الأراضي اللبنانية. أدى نجاح هذه الشهادة، المرتبطة بالاحتياجات المتغيرة، إلى تطوير شهادة جامعية ثانية في تحليل المعلومات الصحية، والتي ستبدأ في فبراير 2020”.

وتابعت: “الحدث الثاني الذي يجمعنا اليوم هو إنشاء صندوق منح “غلوب مد” للطلاب المتخصصين في الصحة العامة. وفي ظل هذا الوضع الإقتصادي الصعب، يحتل هذا الصندوق أهمية خاصة، فهو يؤكد التعاون المثمر والدعم غير المشروط من “غلوب مد” للمهمة التعليمية للجامعة وخصوصا لشباب بلدنا”.

وخلصت الى القول: “هذا الصندوق سوف يخفف العبء المالي عن طلابنا وسيساعد في منحهم الأمل في إمكانية مستقبل مشرق في بلدنا، لبنان”.

جريج

وأشاد ممثل طلاب المعهد العالي للصحة العامة مارك جريج بالتزام “غلوب مد” “بتطوير معايير وسياسات صحية عالية الجودة”، وقال: “من خلال تقديم منح دراسية للطلاب، تقدم “غلوب مد” دعما ماليا ومعنويا كبيرا يتيح لهم العمل على الابتكارات”.

بعد توقيع البروتوكول، أهدى البروفسور دكاش، خرما كتابا يسترجع تاريخ جامعة القديس يوسف. واختتم الحفل بكوكتيل جمع الحضور.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *