الشاعرة الإماراتية علياء العامري: الشعر رسالتي والإنسان قضيتي

Views: 2565

أمل ناصر

شاعرة عاشقة للقلم، محامية عاشقة للقانون، إعلامية، فارسة، ناشطة اجتماعية، لها حضور فاعل وبارز في المنتديات الأدبية والشعرية… إنها علياء العامري ابنة الشارقة المتطوعة دائمًا وأبدًا في خدمة وطنها.  

مسكونة بالقوافي، حفرت علياء العامري مكانة مميزة لها في قلب الشعر النبطي متوجة مسيرة بدأتها بكتابة خواطر، من ثم راحت تطورها مع الوقت وتعمقها من خلال الاحتكاك بكبار الشعراء، حتى باتت ترسم بشعرها الوجدان الخاص والعام وتغوص في القضايا الاجتماعية في أي مكان في العالم العربي.

شعر علياء العامري ينبض بالنور والأمل والحب ولا يعرف الانهزام والاستسلام، فهي ترنو دائمًا إلى الشمس، إلى الحياة، إلى الحقيقة الساطعة، من هنا لا عجب أن تجد قصائدها  طريقها إلى التلحين وتنشد بأصوات المطربين، طالما أنها تعزف على أوتار موسيقى القلب والروح.  

علياء العامري والشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة

 

الشاعرة علياء العامري لصيقة بقضايا المجتمع، لذا من الطبيعي أن تتجه نحو الشعر الشعبي النبطي، معتبرة إياه أحد وجوه الهوية الوطنية ويعزز الإحساس بالانتماء والاعتزاز بالوطن.

تستقي العامري تجربتها في الكتابة الشعرية من منابع شعرية متعددة، وتكمن خصوصيتها في التعبير عن ذاتها وأفكارها. منذ طفولتها رافقتها موهبة الشعر وأغنت وجدانها وقلمها بصور مستقاة من ثقافة أكاديمية وحياتية، وإذا بقصائدها تملأ الصحف والمجلات ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة المختلفة.  

تولي علياء العامري أهمية لشعر المرأة في العالم العربي، وتعمل من خلال المنتديات الأدبية التي تشارك كعضو فاعل فيها على إبراز نتاج الشاعرات العربيات وتوفير الدعم لهن لتشجيعهن على الاستمرار في الإبداع.

علياء العامري خلال تكريم الشعراء العرب في مهرجان الشارقة للشعر النبطي في دورته السادسة عشرة

 

شاعرة ومحامية، تعتبر علياء العامري أن الشعر موهبتها والقانون ركيزتها لأنه يوسع مداركها، من هنا تتخذ قصائدها الطابع  الاجتماعي الهادف، فالشعر بالنسبة إليها رسالة سامية لخدمة الإنسان والوطن.  

موظفة في حكومة الشارقة، عضو فاعل في مجلس الحيرة الأدبي، منسقة إدارية وإعلامية في مهرجان الشارقة للشعر الشعبي، لعبت علياء العامري دورًا مهمًا في فعاليات المهرجان، وعملت من ضمن الهيئة التنظيمية على  أن يجمع المهرجان شعراء وشاعرات من أنحاء العالم العربي تحت راية الشعر النبطي، وأن يكون جسر تواصل ومساحة لقاء فكري ابداعي احتفاء بالشعر الشعبي وحمايته من الزوال.

علياء العامري نموذج مضيء للمرأة المبدعة التي تتكل على العزيمة والإرادة لتخطي الصعاب وتحقيق موقع مميز لها في المجتمع العربي من خلال إمكاناتها ومواهبها وعطائها الفكري الذي لا يقل عن عطائها في أسرتها الصغيرة وعالمها البيتي…

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *