منتدى ريشة عطر يُطلق الفيلم الوثائقي “حبّ الله وحبّ الوطن”

Views: 485

أسعد المكاري

أطلق منتدى ريشة عطر من المسرح البلدي في زغرتا الفيلم الوثائقي – الدرامي عن مسيرة بطل لبنان يوسف بك كرم “حبّ الله وحبّ الوطن ” للمخرج المبدع الياس عبّود في وجود حشدٍ من السياسيين والنقابات ، الهيئات الثقافية ، الإجتماعية ، الإقتصادية ، الصناعية ، التجارية ، التربوية ، الإعلامية وتلفزيون لبنان .

استُهلّ الحفل بالنشيد الوطني اللبناني الذي قدّمت له الأديبة فيفيان دحدح سابا مضيئة بكلمتها على مسيرة البطل كرم التي ذخرت بالقداسة والبطولات والمواقف الوطنية وردّدت بعضاً من أقواله وما قيل فيه لتتوالى الكلمات. 

بعد الترحيب بالحضور أشار رئيس منتدى ريشة عطر الشاعر أسعد المكاري إلى دور كرم الوطني الذي أخلص للبنان شاهراً سيف الحق في وجه المحتل الغاصب وعن المخرج الياس عبّود الذي أرّخَ بساعة واحدة لحقبةٍ من الزمن بالمَشاهد والعناصر والموسيقى تاريخاً مجيداً من عمر الوطن الذي أثبت ركائز الإستقلال وأرخى ظلّاً من التعايش أُنشئت على أساسه دولة لبنان الكبير . وكان فخراً للمنتدى أن يتبنّى عرض الفيلم وذلك بفضل الإعلامي روبير فرنجية وسنبقى ننجز ونضيء على الأعمال التي تضيء على حضارتنا وتاريخنا .

وأما رئيس جمعية صوت أهدن والقضاء الإعلامي روبير فرنجية تطرّق في كلمته إلى المراحل التي رافقت إنجاز الفيلم وإلى الأماكن التي يجهلها البعض من الناس وهي كانت ملاذاً لكرم يلجأ إليها في أوقات الشدّة وتحضيراً لانطلاقه إلى المعارك ضد المحتل العثماني وقد كان منتصراً في كل معاركه وتمنّى فرنجية في كلمته أن تكون هذه الأماكن مراكزاً سياحية يتعرّف عليها الناس ومن خلالها على حقيقة البطل الذي كان متقدّماً في فكره ومواقفه ووسع معرفته ويمتلك من الكرامة الوطنية ما يكفي لأن يجعله قائداً لا يتكرّر .

وأما كلمة رئيسة مؤسّسة يوسف بك كرم السيد ريتا كرم صفير ألقتها مديرة محمية حرش أهدن السيدة ساندرا الكوسا سابا وجاء فيها شكر لرئيس وأعضاء منتدى ريشة عطر وللمخرج الياس عبّود ولكل القيّمين على هذا العمل الرائع شارحة عن دور البطل يوسف كرم الوطني وعن المجد الذي حقّقه للبنان في انتصاراته على المحتل وعن دوره في تثبيت التعايش بين الأديان وإيمانه المسيحي الذي أعطاه قدرات عظيمة ليقف في وجه الاحتلال . وتكلمت عن الدور الذي تلعبه المؤسسة لإبراز مسيرة يوسف كرم التاريخية والإضاءة على مواقفه الوطنية وفكره المشرق المتقدّم .

بعده كان عرض الفيلم الذي أدخل فيه المخرج المؤثرات الصوتية والمشاهد التمثيلية الحيّة والأماكن التي عاش فيها كرم وخاض المعارك وبعض الأشخاص الذين تكلموا عنه بعض القصائد وأغنية جديدة كتبها جاد ساسين كان العمل مدهش من حيث التقنية العالية التصوير ومن حيث الإخراج.

في الختام تضمنت كلمة المخرج شرحاً مقتضباً عن الفيلم وشكر لجميع الحضور ليتسلم بعدها درع منتدى ريشة عطر من الوزير سليم بك كرم ورئيس منتدى ريشة عطر الشاعر أسعد المكاري .

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *