فوز هياف ياسين بجائزة موسيقية عربية

Views: 674

 فاز الدكتور هياف ياسين وهو أستاذ متعاقد في الجامعة اللبنانية – كلية التربية، بالجائزة الأولى في المسابقة العالمية الخاصة بالتأليف الموسيقي العربي بدورتها الخامسة، التي نظمها المجمع العربي للموسيقى المنبثق عن جامعة الدول العربية، وذلك عن عمله الموسيقي الغنائي: موشح “أُخفي الهوى” للشاعر عمر بن الفارض.

وتسلم ياسين جائزة عام 2019 من وزيرة الثقافة المصرية ورئيسة المجمع العربي للموسيقى الدكتورة إيناس عبد الدايم، بحضور الأمين العام الدكتور كفاح فاخوري (الأردن) ونائب الرئيس الدكتور عبد العزيز عبد الجليل (المغرب) ومدير المجمع الدكتور هشام شرف (العراق)، إضافة إلى الأعضاء الدائمين المنتدبين من مختلف الدول العربية المشاركة.

وياسين حائز دكتوراه في العلوم الموسيقية وخريج كلية التربية في الجامعة اللبنانية عام 2004 وهو أستاذ عدد من المواد المتعلقة بالموسيقى الشرقية فيها منذ عام 2009، كما أنه أستاذ متفرغ في الجامعة الأنطونية ورئيس قسم الموسيقى الفصحى العربية فيها.

وسجل ياسين اختراع “ألة السنطور” اللبناني، وهي آلة تنتمي إلى عائلة قيثارة الطاولة وتُشبه إلى حد كبير آلة “القانون” المعروفة بالتخت الشرقي، بفارق أن آلية العزف على آلة السنطور تكون ضربًا بواسطة مضرابين من خشب.

يُذكر أيضًا أن الدكتور ياسين هو مدير عام “بيت الموسيقى” وهي مدرسة متخصصة بتعليم الأطفال الموسيقى العربية.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *