“اعرفوا عدوَّكم” لـ العميد صلاح جانبين

Views: 901

يصدر قريبًا للعميد الركن المتقاعد صلاح حسين جانبين كتاب جديد بعنوان “اعرفوا عدوَّكم” (فكرًا ومشروعًا، دنيا واحزابًا، اعلامًا وعقيدة، تنظيمًا وتسليحًا، تاريخًا من الارتكابات والانتهاكات)، قدّم له رئيس الجمهورية اللبنانية الأسبق العماد إميل لحود، وهو الكتاب الرابع للمؤلف بعد  “السلطة في لبنان” 2016، و”صناعة الأزمات وأسرار التفاوض”2017، و”كلمات رقيقة” 2018.

ويقول العميد جانبين: “إنَّ معرِفةَ العَدّو مَعرِفةً حقيقيَّةً، بقوَّتِهِ وضَعفِهِ، بغايَاتِهِ ودَوافِعِهِ وقُدُراتِهِ العَسكريَّةِ، وإمكاناتِهِ الماديّةِ والمَعنويّةِ، كفيلَةٌ لأن تَسلُكَ بنا طريقَ النَّصر”.

 ويضيف: “إِعرَفوا عَدوَّكَم؛ كِتابٌ كافٍ لتخَطِّي نِصْفِ المواجَهةِ، أما النِّصفُ الثَّاني فيتحَقَّق إذا ما خَطَّطنا له بنوايا صافيةٍ، وقُدُراتٍ موثوقَةٍ، وكنَّا أكثرَ وعياً وإدراكاً بتآكلِ رَدعِهِ، وأكثرَ إقدامَاً وشَجاعةً وبأساً في مواجَهتِهِ”.

يذكر أن العميد جانبين كاتب وباحث ومحاضر في كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان والكلِّيَة الحربية في الجيش اللبناني. حائز على: إجازة تعليمية في الفيزياء من الجامعة اللبنانية 1982، وإجازة في الأركان من كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان في الجيش اللبناني 2002، ودبلوم دراسات عليا في الإدارة والقيادة والدفاع من المعهد الملكي البلجيكي للدفاع 2005، وإجازة في العلوم العسكرية من الكلية الحربية 2011، وشهادة الدراسات الإستراتيجية، مركز الشرق الأدنى وجنوب أسيا NESA))  الولايات المتحدة الأميركية 2011.

وقد شملت دراساته: “التفاوض، منهج وأسلوب للعمل الدولي في حلّ الأزمات”. و”المدفعية في الجيش اللبناني، دورها في القتال الخاص كعقيدة تعتمد على الإنسان والأرض”. و”مسألة السلطة كمفهوم وممارسة، وعلاقة ذلك بالخلفيّات الثقافيّة ضمن المجتمع اللبناني”. و”تأثير الأمن الاقتصادي على الاستقرار العالمي عامة وعلى البلدان العربية خصوصًا”. 

 

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *