الشامسي يشيد في عيد المرأة بإنجازاتها: تركت بصمة متميزة في بناء أوطانها

Views: 826

 قال سفير دولة الامارات العربية المتحدة الدكتور حمد سعيد الشامسي: “إن يوم المرأة العالمي يدفعنا كل عام إلى تقدير الدور المهم والريادي الذي تلعبه المرأة في مجتمعاتنا، بخاصة أن النساء تركن بصمة متميزة في بناء أوطانهن”.

وأشار إلى أن دولة الإمارات تشارك “تقديرا وعرفانا بدور المرأة ومساهمتها الفاعلة في عملية التنمية السياسية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية، حيث أصبح هذا اليوم مناسبة عالمية لمناقشة وعرض الإنجازات التي تحققت للمرأة والطموحات المستقبلية من أجل مزيد من التقدم”.

وأوضح في بيان لمناسبة “يوم المرأة العالمي” الذي يصادف في الثامن من شهر مارس من كل عام، أن الامارات “أولت منذ تأسيسها في العام 1971، أهمية كبيرة لتمكين المواطنين، ذكورا وإناثا على حد سواء. ويضمن الدستور المساواة في الحقوق للجميع، وأمام القانون وفي الحصول على الصحة والتعليم والعمل”.

وشدد على أنه “تم الاعتراف بالمرأة كشريك مساو للرجل في تنمية أمتنا منذ فترة طويلة. رغم أن بلدنا حديث النشأة، فإن الدليل على نجاحنا في تمكين المرأة في العمل، وجودها في مواقع قيادية في عدد من الجهات الحكومية والجيش والأعمال التجارية وفي قطاعات المجتمع المختلفة، والتي لا يمكن إنكارها”.

وأكد أن دولة الامارات تتصدر “العديد من المؤشرات العالمية والإقليمية حول المساواة بين الجنسين وإنجازات المرأة، وفي حصولها على التعليم ومحو الأمية، وحصولها على الفرص الوظيفية، وكذلك في مؤشر معاملة المرأة باحترام، وغيرها من المؤشرات”.

ولفت الى أن رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية “أم الامارات” الشيخة فاطمة بنت مبارك “رائدة في العمل النسائي بدولة الإمارات بما قدمته من دعم للمرأة وتشجيع لها، فقد أعطت على مدى عقود، اهتماما خاصا لقضايا المرأة إيمانا منها بأن تمكين المرأة يسهم في تطور المجتمع ككل”.

وأوضح أن “المرأة الإماراتية باتت تتبوأ مكانة مميزة في مضمار العمل الدبلوماسي وهي تسهم بفاعلية في نسج شبكة العلاقات الواسعة للدولة وتعزيز شراكاتها الإقليمية والدولية. وحاليا تشكل النساء زهاء خمسين في المئة من وزارة الخارجية والتعاون الدولي، كما خطت الوزارة خطوة مميزة في تعيينها 8 سيدات من بنات الإمارات كسفيرات ودبلوماسيات لتمثيل الدولة ووجهها الحضاري المشرق في المحافل الدولية”.

وختم الشامسي بالاشارة إلى أن “تلك الانجازات وغيرها ما كنت لتتحقق لولا الأسس الصلبة التي أرساها الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، ويكملها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله عبر دعم مسيرة تمكين المرأة، مستكملا خطة الدولة الإستراتيجية التي استهدفت المرأة في بدايات تأسيس الدولة”.

وقال: “هنيئا للمرأة عموما في يومها العالمي وهي تستحق التقدير والشكر والثناء بإعتبارها نصف المجتمع، بل ربما المجتمع بأكمله، وكل التوفيق للمرأة الاماراتية التي رسمت طريق النجاح والتألق وبذلت جهودا حثيثة ومضنية في بناء دولتنا”.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *