جمعية الفنانين اللبنانيين للرسم والنحت تنعى حليم جرداق

Views: 457

نعت جمعية الفنانين اللبنانيين للرسم والنحت في بيان، الفنان الكبير حليم جرداق.

نبذة

مواليد عين السنديانة المتن عام 1927
من رواد الفن المعاصر في لبنان والعالم العربي (خاصة في فن تجريد اللون والخط والحفر على صفائح المعدن).
بعد تخرجه من الجامعة الأميركية في بيروت وعمله في شركة النفط العراقي في طرابلس، إلتحق بالأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة (ألبا) سنة عام 1953- 1957. سافر بعد تخرجه إلى باريس حيث انتسب الى المدرسة الوطنية العليا للفنون الجميلة والتحق بأكاديمية لا غراند شوميير وأكاديمية اندريه لوت، ونال عام 1961 الجائزة الأولى للحفر في المدرسة الوطنية العليا في باريس. وكان من أوائل من انتسبوا إلى جمعية الفنانين للرسم والنحت في بيروت عام 1959.

سنة 1963 تعمق بدروسه في ميونخ وعاد إلى باريس حيث أقام ثلاثة معارض وعاد سنة 1966 الى بيروت مظهرا تجاربه الفنية الحديثة ومتنقلا بمراحل عدة، الواقعية التكعيبية الرمزية التعبيرية والتشخيصية، إلا أن اسمه ارتبط في فن الحفر الطباعي على المعادن وهو الأول في العالم العربي، وقد أسس محترف الحفر النحاسي في كلية الفنون في الجامعة اللبنانية التي درس فيها، كما استمر يدرس الفن في أكاديمية الألبا لسنوات طويلة كان لها التأثير الفعال على أجيال من الفنانين الذين لمعوا في عالم الفن.

أقام حليم جرداق معارض عدة في لبنان والخارج، واشترك في معارض هامة حائزا على جوائز محلية وعالمية.

طرح فكره ونظرته وفلسفته إزاء الفن والنظريات الفنية التاريخية ومواقفه غير التقليدية في كتاباته، فأصدر كتبا عدة منها “عين الرضا” و “تحولات الخط واللون” و”صورة ذاتية”.

ويبقى حليم جرداق من الرواد الذين تركوا بصماتهم في التجارب الهامة التي مر بها الفن اللبناني في مراحله المعاصرة.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *