إشكاليات التواصل في التعليم الالكتروني خلال أزمة كورونا

Views: 751

 نظمت الرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال ندوة عبر تطبيق “زوم” بعنوان “إشكاليات التواصل في التعليم الالكتروني خلال أزمة كورونا”. شارك في الندوة أستاذ الإعلام في جامعة قطر الدكتور عبد الرحمن الشامي، في مداخلة بعنوان “جائحة كورونا وإعادة هندسة التعليم” ومن لبنان شاركت الصحافية والباحثة في علوم الإعلام والاتصال الاستاذة ماجدة الحلاني بمداخلة بعنوان ” فاعلية إستخدام التعليم الالكتروني في الجامعات اللبنانية”. حاور الضيوف رئيسة الرابطة الدكتورة مي العبدالله ونائب رئيسة الرابطة الدكتور هيثم قطب.

وافتتحت العبدالله الندوة قائلة: “إخترنا كعنوان للندوة الاولى والتعليم عن بعد، الذي يشغل بال الاساتذة والباحثين في بداية السنة الدراسية وتخصص له الندوات والمؤتمرات، ولكن يهمنا في هذه الندوة ان نسلط الضوء على إشكايات التواصل عن بعد بشكل، وعلى أهمية طرح رؤى إستراتيجية لمستقبل التواصل التربوي والبحث العلمي في المنطقة العربية والعالم، منطلقين من منظورنا ان التواصل التربوي يصبح متاهة حقيقية إن لم يقترن بالمشاركة والتفاعل الواعي بين أطراف الاتصال وبرؤية واضحة لأهداف الإتصال”.

وتابعت:”التعليم التفاعلي يتيح للطلبة التفكير بحرية، ويتيح للمعلم مراقبة هذا التفكير، ويتيح للطلبة لعب أدوار قيادية، ويتيح للمعلم مراقبة هذه الادوار، ويتيح للطلبة تغييرا في ادوارهم ليأخذوا هم الدور القيادي في عملية التعلم ويتيح للمعلم التقييم والتقويم وتوجيه التفكير والتصرفات. هذه المفردات مراقبة، توجيه، تقويم للأفكار والتصرفات كلها لها أبعاد إتصالية تربوية كبيرة ومؤثرة في حياة المتعلمين”.
أضافت: “علينا ان نصل لصياغة تربوية تعليمية متمازجة، بواسطة وسائل التواصل عن بعد بحيث لا يتم إقصاء التربية كليا في عملية التواصل التعليمي التي تحدث تغييرا عميقا ودائما في تفكير الانسان”.

الشامي

وتطرقت ابرز التوصيات التي خرج بها الدكتور الشامي الى “تنامي أهمية الاستثمار في التعليم أكثر من أي وقت مضى لمواجهة التحولات التي فرضتها جائحة كرونا (كوفيد-19)، التوعية بأهمية التحولات الرقمية التي يشهدها التعليم العالي، جراء أزمة كورونا. الاهتمام بالبنية التقنية، وتطوير المهارات والقدرات التقنية للقائمين على العلمية التعليمية. تجهيز مؤسسات التعليم العالي لمواجهة الكوارث والأزمات، كي تستمر العملية التعليمية، ولا يضار مستقبل الأجيال. التوعية بأهمية الشراكة بين المعلمين والطلبة في ظل التحول إلى التعليم عن بعد، بالإضافة إلى إشراك الأسر في العملية التعليمية التي تتم عن بعد”.

الحلاني

اما الحلاني فتطرقت دراستها الى توصيات أبرزها: “عملية التعليم الالكتروني بحاجة الى استكمالها بالشرح داخل القاعة، ضرورة دمج التعليم الالكتروني والتعليم التقليدي معا نسبة 85 في المئة. الاكتساب والتدرب على المهارات التقنية والأدوات الرقمية من اجل تقديم محتوى تعليمي تفاعلي واضح، غني وغير ممل. تسجيل المحاضرات لمساعدة الطلاب على تعويض ما يفوتهم من محاضرات بسبب انقطاع الكهرباء وضعف خدمة الانترنت في لبنان”.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *