مؤتمر علمي في جامعة بيروت العربية تحية للممرضين وفي اليوم العالمي للسكري

Views: 677

نظمت كلية العلوم الصحية في جامعة بيروت العربية فرع طرابلس، مؤتمرا علميا (Scientific webinar) بعنوان “Diabetes Updates; Tribute to Nurses”، بالتعاون مع التجمع الوطني للسكري (DiaLeb). حضر المؤتمر 300 مشارك من نحو 20 دولة حول العالم، بالإضافة الى ممثلين من وزارة الصحة اللبنانية والجامعات والمؤسسات التربوية والطبية ومنظمات محلية من مختلف المناطق اللبنانية، والذي شارك فيه ثمانية محاضرين.

افتتح المؤتمر بكلمة لمديرة كلية العلوم الصحية بالجامعة الدكتورة نسرين بيسار، وكلمة لرئيسة التجمع الوطني للسكري الدكتورة جاكي معلوف، تضمنتا رسالة شكر وتقدير للممرضين حول العالم لشجاعتهم وتضحياتهم، وخصوصا خلال جائحة كورونا.

وأوضحت الكلمتان أن تنظيم المؤتمر جاء إحياء لليوم العالمي للسكري الذي كان موضوعه لهذا العام “دور الممرضين في رعاية مرضى السكري”. علما أن منظمة الصحة العالمية قد عنونت عام 2020 “السنة العالمية للممرضين والقابلات”.

وشكرت كل من بيسار ومعلوف نقابة التمريض في لبنان، على “منح وحدتين من ساعات التعليم المستمر للممرضين الحاضرين في المؤتمر، والاتحاد العالمي للسكري (International Diabetes Federation) على دعمه للمؤتمر”.

ثم كانت كلمة لرئيس الاتحاد العالمي للسكري البروفيسور أندرو بولتون، تحدث فيها عن الإحصائيات العالمية لانتشار مرض السكري، وعلاقة السكري بمرض فيروس كورونا الذي استجد في العام 2019.

كذلك تحدث رئيس الإتحاد العالمي للسكري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الدكتور أحمد صنديد عن إحصائيات المرض، والتحديات المتعلقة بمواجهته في هذه المنطقة.

وانقسم المؤتمر الى جلستين، الأولى تضمنت مواضيع عن المستجدات في طرق علاج مرض السكري وحسنات كل منها، والثانية خصصت للمواضيع المتعلقة بدور الممرضين في العناية بمرضى السكري.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *