المسرح الوطني اللبناني يحتفي بمئوية ولادة نزار ميقاتي

Views: 406

أعلنت جمعية تيرو للفنون” و”المسرح الوطني اللبناني و”مسرح اسطنبولي”، عن إقامة إحتفالية فنية في الذكرى المئوية لولادة الكاتب والمخرج اللبناني نزار ميقاتي، في الثاني عشر من كانون الأول في المسرح الوطني اللبناني المجاني في مدينة صور، من خلال تنظيم معرض للصور الفوتوغرافية عن حياة نزار ميقاتي المهنية. كذلك، سيعرض فيلم وثائقي عن مسيرته، ومسرحية “لوين بدنا نروح؟” لفرقة تيرو للفنون. وستشهد الاحتفالية تكريما لعدد من أعضاء فرقة المسرح الوطني ومنهم الفنان عمر ميقاتي والفنانة امال عفيش والراحلين إبراهيم مرعشلي وهند طاهر.

وأكد مؤسس “المسرح الوطني اللبناني المجاني” الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي “أهمية الإحتفاء بالراحل نزار ميقاتي لما قدمه للمسرح وللفن في لبنان كي تتعرف الأجيال في لبنان على تاريخ رائد من رواد المسرح اللبناني والعربي والتي ستبقى أعماله خالدة مع فرقة المسرح الوطني اليومي الذي كان شوشو نجمه الأول تحت قيادة المعلم نزار ميقاتي”.

وذكر بيان مشترك للجمعية والمسرحين، أن “نزار ميقاتي ولد في مدينة طرابلس عام 1920، وهو مؤسس المسرح الوطني اليومي، ومطلق نجوم عصر مسرحي ذهبي، ومنهم حسن علاء الدين “شوشو”. كان مبدعا في المسرح والسينوغرافيا وفي الإذاعة اللبنانية. درس الاخراج في إيطاليا عام 1937، وأخرج أعمالا لموليير وفيدو. ونفذ أعمالا بالعربية واشترك مع بديع بولس وكامل قسطندي وزكي ناصيف وتوفيق الباشا والأخوين رحباني وصبري الشريف في تجربة ستوديو بعلبك. وتوفي في 17 شباط عام 1984″.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *