الثقافي البريطاني يطلق مكتبة رقمية مجانية بالشراكة مع السبيل

Views: 326

 أطلق المجلس الثقافي البريطاني مكتبة رقمية مجانية بالشراكة مع مكتبات “السبيل”، وسيتيح هذا المورد الجديد إمكانية الوصول غير المحدود إلى آلاف المحتويات الترفيهية والموارد الأكاديمية، بما في ذلك موارد الدراسة عبر الإنترنت والكتب الإلكترونية والصوتية والأفلام الوثائقية الحائزة على جوائز، وسيتمكن أعضاء المكتبة من الوصول إلى المجلات والصحف والقصص المصورة والروايات من جميع أنحاء العالم وموارد التعلم عبر الإنترنت.

واوضح بيان المجلس الثقافي، الى انه “مع اقتراب بداية العام الدراسي الجديد تهدف هذه المكتبة الرقمية إلى دعم متعلمي اللغة الإنجليزية باستخدام موارد مجانية تساعدهم على تحسين مهاراتهم اللغوية، كما توفر المكتبة فيديوهات لدورات تدريبية كجزء من العديد من موارد التعلم عبر الإنترنت المتوفرة في المكتبة بهدف تزويد الأعضاء بالمهارات اللازمة وإعداد الطلاب وتحفيزهم”.

نوكس

وقال المدير العام للمجلس في لبنان ديفيد نوكس: “نحن سعداء اليوم بشراكتنا مع السبيل ونأمل من خلال مكتبتنا الرقمية الجديدة أن نستمر في نشر متعة القراءة والتعلم والثقافة”، واكد انه “مورد رائع ويلبي حاجات الجميع، حيث يجد كل شخص ما يناسبه من الموارد من قصص هاري بوتر إلى مجلة الإيكونوميست، إلى الحفلات الموسيقية الحية وأدوات التطوير المهني”.

اضاف: “في هذه الأوقات العصيبة نريد أن نكون حلقة وصل بين شعب لبنان، وأفضل ما تم إنتاجه من المعارف والموارد البريطانية، لأننا نؤمن بأن مستقبل المملكة المتحدة قائم على التعايش مع شعوب من مختلف الثقافات على أسس التعليم والتفاهم والاحترام والثقة المتبادلين. نحتاج الآن أكثر من أي وقت مضى للعمل على تيسير التبادل الثقافي والتعاون، ونأمل أن يستخدم الشباب والبالغين هذه المنصة في الإبداع والثقافة والإستفادة من المصادر الغنية التي جمعناها في مكان واحد”.

بو علوان

وتحدث رئيس “جمعية السبيل” المهندس زياد بو علوان، فلفت الى ان الجمعية “تعمل على جعل المعرفة والتعلم والثقافة في متناول الجميع، لذا يسرنا أن نتشارك مع المجلس الثقافي البريطاني في إطلاق أول مكتبة رقمية في لبنان، وهي منصة تتوافق مع المبادئ الأساسية التي توجه عمل السبيل”.

وقال: “في وقتنا الحالي وأكثر من أي وقت مضى، في خضم جائحة “كورونا” والمشاكل الإقتصادية التي تعصف بالبلد، فإن إطلاق مكتبة رقمية مجانية من شأنه أن يخفف الأعباء المالية ويتخطى العوائق الجغرافية ويعزز تكافؤ الفرص من خلال إتاحة الفرصة لجميع المستخدمين بالوصول إلى قاعدة بيانات غنية. ولطالما كان لبنان طليعيا ومبادرا على الصعيد الثقافي في المنطقة، وتعتبر هذه الشراكة دليلا آخرا على التزام اللبنانيين بتطوير التعلم ونشر المعرفة”.

وأوضح أن السبيل “تؤمن بأهمية إتاحة الكتب الإلكترونية وتتطلع إلى الأثر الإيجابي الذي ستحدثه المنصة، حيث نعتقد أنها تكمل بشكل رائع الموارد المختلفة التي تضعها بتصرف القراء اللبنانيين”.

واعلن المجلس الثقافي انه “سيتاح لأعضاء المكتبة الرقمية في لبنان الوصول إلى 2400 صحيفة كاملة النص من أكثر من 100 بلد، والمجلات 4,000 طبعة رقمية كاملة الألوان مثل “Newsweek” للقراءة الفورية على سطح المكتب والهاتف المحمول، كما يمكن الأعضاء من تحديد كل النسخ الجديدة والإصدارات السابقة وإضافتهم إلى مكتبة القراءة الشخصية الخاصة بهم، حيث لا تخضع المجلات لنظام الحجز المسبق أو لفترة الأستعارة، كما أن عدد المجلات التي يتم إختيارها غير محدود. اما الكتب الإلكترونية والكتب الصوتية: اقرأ أو استمع أثناء التنقل إلى أكثر من 3000 عنوان من جميع الناشرين والمؤلفين الرئيسيين، وأكثر من 1500 عنوان قصة مصورة متوفرة لأعضاء المكتبة من جميع الأعمار، وأكثر من 1500 بث موسيقي مباشرة لحفلات موسيقيه كاملة وأفلام وثائقية موسيقية يتم بثها حسب الطلب إلى أي جهاز رقمي، وخدمة عرض الأفلام التي توفر إمكانية الوصول إلى أكثر من 7000 من أفضل المواقع الثقافية المفضلة لدى الجميع، إلى عروض شباك التذاكر والأفلام الوثائقية والقصيرة الحائزة على جوائز. ويستطيع أعضاء المكتبة تصفح آلاف العناوين من كل أنحاء العالم بضغطة واحدة، بما في ذلك أفضل أفلام التلفزيون الكلاسيكية وأفلام الرعب والكوميديا وأفلام المهرجانات، وأفضل ما في المسرح البريطاني للمعلمين والطلاب – يمكن لأعضاء المكتبة الاستمتاع لأكثر من 600 إنتاج، فضلا عن المحادثات والمناقشات من كبارالمسرحيين، الى 100,000 كتاب في جميع مجالات المواضيع الأكاديمية إلى أدوات بحث قوية. وتشمل مجالات الأنثروبولوجيا، الأعمال والاقتصاد، الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، التعليم، الهندسة والتكنولوجيا، الفنون الجميلة، التاريخ، اللغة والأدب، القانون، علوم الحياة، الطب، العلوم الفيزيائية، علم النفس، الدين والعلوم الاجتماعية، التدريب على برامج الحاسوب: تدريب عملي على الإنترنت على كيفية استخدام المئات من تطبيقات البرامج والأجهزة الشائعة، بما في ذلك “Microsoft Office وAdobe Creative Suite وGoogle Docs وiPad”.

ودعا المجلس الثقاقي “كل من يود التسجيل الضعط على هذا الرابط “https://library.britishcouncil.org/cgi-bin/koha/opac-lebanon.pl”، على أن يكون عمر المستخدم فوق 18 عاما. وبمجرد التسجيل سيتمكن الأعضاء من تنزيل التطبيق المتوفر على “Google Play” و”App Store” وسيتمكنون من الوصول إلى المحتوى من أجهزتهم الذكية في أي مكان وفي أي وقت. وللمزيد من المعلومات: “https://www.britishcouncil.org.lb/en/english/learn-online/digital-library”. وللاستفسار عن المكتبة يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى “[email protected]”.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *