الفلسفة المعادلاتية وتحليل الجمال

Views: 401

حسن عجمي

 

   الجمال إنتاج استحسان المعاني وانتظامها. من هذا المنطلق، تعتبر الفلسفة المعادلاتية أنَّ الجمال معادلة رياضية مفادها التالي: الجمال = استحسان المعاني × انتظام المعاني. من فضائل معادلة الجمال توحيدها بين النموذجيْن الفلسفيين الأساسيين المتنافسين فحلّ الإشكال الفكري حيال تحليل الجمال.

   ثمة نموذج فلسفي يصرّ على أنَّ الجمال صفة ذاتية معتمدة في وجودها وتكوّنها على الإنسان ونسبية تختلف من فرد إلى آخر أو ثقافة إلى أخرى بينما نموذج فلسفي آخر يؤكِّد على أنَّ الجمال صفة موضوعية في الكون وظواهره وغير ذاتية أي غير معتمدة في وجودها على الذات البشرية وبذلك ليست نسبية. لكن معادلة الجمال توحِّد بين هذيْن النموذجيْن المتصارعيْن فتحلّ الإشكال الفلسفي بينهما وبذلك تكتسب هذه الفضيلة الجوهرية ما يدلّ على نجاحها فصدقها. فبما أنَّ الجمال = استحسان المعاني × انتظام المعاني، واستحسان المعاني يعتمد على الذات البشرية فيختلف من فرد إلى آخر ومن ثقافة إلى أخرى لأنَّ الاستحسان شعور بشري، إذن الجمال صفة ذاتية معتمدة على الإنسان وبذلك الجمال صفة نسبية تختلف بين الأفراد والثقافات. هكذا تتضمن معادلة الجمال النموذج الفلسفي الأول حيال الجمال. وبما أنَّ الجمال = استحسان المعاني × انتظام المعاني، وتنتظم المعاني بانتظام مدلولاتها أي بانتظام الظواهر في الكون أو الأكوان الممكنة التي تدل عليها المعاني، إذن الجمال صفة موضوعية في الكون أو الأكوان الممكنة التي من ضمنها عالَمنا الواقعي وبذلك الجمال ليس نسبياً من منطلق هذه الحيثية. من هنا، تتضمن معادلة الجمال النموذج الفلسفي الثاني حيال الجمال تماماً كما تتضمن النموذج الفلسفي الأول. وبذلك توحِّد معادلة الجمال بين هذيْن النموذجيْن المتنافسيْن.

 

   إن كان الجمال = استحسان المعاني × انتظام المعاني، وعلماً بأنَّ الاستحسان مرتبط بالشعور بينما انتظام المعاني كانسجامها المنطقي والعقلاني مرتبط بالعقل، إذن الجمال مرتبط بالشعور والعقل ومعتمد في وجوده وتكوّنه على العقل والمشاعر في آن. من هنا، تنجح معادلة الجمال في التعبير عن الارتباط الضروري بين الجمال من جهة والعقل والمشاعر من جهة أخرى. وبذلك تكتسب معادلة الجمال هذه القدرة التعبيرية الناجحة ما يعزِّز صدقها.

   بالإضافة إلى ذلك، إذا كان الجمال = استحسان المعاني × انتظام المعاني، ولا استحسان ولا انتظام بلا انسجام لأنَّ غير المنسجم غير منتظم وغير مستحسن، إذن الجمال يتضمن بالضرورة الانسجام كانسجام المعاني وصُوَرها. هكذا تنجح معادلة الجمال في التعبير عن أنَّ الجمال يتضمن بالضرورة الانسجام وبذلك تكتسب هذه الفضيلة الأساسية ما يدعم مقبوليتها.

 

   إن كان الجمال = استحسان المعاني × انتظام المعاني، فحينئذٍ يزداد الجمال ويرتقي بتعدّد المعاني وارتقائها. هكذا تنجح معادلة الجمال أيضاً في تفسير لماذا يرتقي الجمال بارتقاء المعاني المُعبَّر عنها فيما هو جميل. وبذلك تكتسب معادلة الجمال هذه القدرة التفسيرية ما يدلّ على صدق معادلة الجمال وتفوّقها. فالجمال مرتبط بالمعنى وارتقائه لأنَّ الجمال = استحسان المعاني × انتظام المعاني. ولكن لا معنى بلا صورة مُعبِّرة عن المعنى وإلا أصبح المعنى غير مُعبَّر عنه لاستحالته أو تناقضه. من هنا، يرتقي الجمال بارتقاء الصُوَر المُعبِّرة عنه تماماً كما يرتقي بمعانيه. هكذا تنجح معادلة الجمال في التعبير عن ارتباط الجمال بالمعنى والصورة معاً.

   إذا كان الجمال = استحسان المعاني × انتظام المعاني، والعِلم مُنتظِم المعاني ومعانيه مستحسنة لانتظامها بفضل انسجام العِلم وقدراته التحليلية والتفسيرية المعتمدة على تصوير الكون بشكل ٍ منتظم وعقلاني، فحينها من المتوقع أن يتصف العِلم بالجمال. من هنا، تنجح معادلة الجمال في تفسير جمالية العِلم والأفكار المنتظمة المعاني ما يجعلها تمتلك هذه القدرة التفسيرية الكبرى ما يشير بدوره إلى نجاحها وصدق مضمونها.

 

   الكون جميل لأنه مُنتظِم المعاني من خلال انتظام ظواهره بعلاقات سببية ورياضية ما يحتِّم انسجامه فيتجلّى جماله. والعقل جميل بانتظام معانيه فمعتقداته. الكون جميل بانتظام ظواهره ومعانيها والعقل جميل بانتظام معانيه لأنَّ الجمال انتظام المعاني واستحسانها تماماً كما تؤكِّد معادلة الجمال.

   الآداب والفنون جميلة لأنَّ معانيها منتظمة ومستحسنة. إن كانت معاني العمل الأدبي أو الفني غير منتظمة فغير مستحسنة كأن تكون غير منسجمة مع ذاتها فتكون بذلك متناقضة فحينها يمسي العمل الأدبي أو الفني قبيحاً من جراء قبح اللامنسجم والمتناقض. لذلك الجمال يستلزم انتظام المعاني فاستحسانها. وبما أنَّ الجمال = استحسان المعاني × انتظام المعاني، إذن من المتوقع أن تكون الآداب والفنون جميلة بانتظام معانيها واستحسانها ما يُفسِّر لماذا الأديب أو الفنان يصوغ عمله الإبداعي على ضوء انتظام المعاني كانسجامها فاستحسانها. هكذا معادلة الجمال تصوِّر بنجاح كيفية بناء العمل الإبداعي المُتصِف بالجمال من خلال مضمونها القائل بأنَّ الجمال = استحسان المعاني × انتظامها ما يدلّ مجدّداً على صدق معادلة الجمال وتفوّقها.

 

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *