السّفير د. مُحمّد مَحمّد خطّابي: فَصِيحُ الحِبْر يَمْشِي رشيقاً في مَوَاكِب النصّ

Views: 25

 حسن بيريش *

 (1)

 كُلَّما هَفَّني الشَّوْقُ 

 إِلَى صَبَوات الكلمة، 

 ألوذُ بأَيَادِي فَصَاحَته.

عن رويّةٍ منظورة، يصدر في أيَّما حرفٍ ينحته. بتؤدةٍ يبدع قماشَ عبارته المبلولة بالجَزَالَة. عبر قلب فَصِيح الخطو، هو يمشي في مواكب النصّ. لا يعنيه سوى أن يرى خصر اللغة يَتَمَوَّجُ ثَمِلا، وجسد العربية يرقص نَشْوانا، عَلَى مَرْأىً، عَلَى مَسْمَعٍ، من دُفُوف بلاغته الطَّرُوب.

وإِنَّهُ، هذا المُشرق كشمس الظّهِيرَة، لمحٌ تكفي إشارتُه، ليس بالهذر طُوّلتْ فُتُون مَحْبَرته. ها هو يمسك بناصية الكَلِم. ثُمَّ يأخذني صَوْب غزير الدّفق. قبل أن يلملم كلَّ شكوكي عَلَى مَقْرُبَةٍ من جمَاع وثوقه. ثُمَّ يطوِّح بي نَحْو “تنويعات وتريّة رخيمة متوتّرة، فوّارةٌ من ظمأ”، بتعبيره الباذخ.

انظروا كيف يعبّر عن إعجابه بقصيدة “ولم أطلبْ كَـثيـرا..” للشّاعرة اللبنانية الولهانة يسرى البيطار:

                           “إنه شِعر يقطرُ شَهْداً وعِطْراً، 

                              ويندّ صَبَاً وصَبّاً وصَبابةً، 

                              يقطنُ فى الأعالي السّامقات، 

                              هنالك فى السّمت البعيد، 

                              جاراً للثريّا، 

                              والسِّماكِ الأعزل”.

 

(2)

           خُذْ كُلِّي..

             واتْرُكْ لي بَعْض سُيولَة

             من حبر دواتك الرُّضَاب.

إذَا قرأته تَسَرْبَلت ببهاء يراعه. إذَا كتبته اِنْتَشَيت بسِرّه. إذَا تَنَزَّهت في جِنان نُصُوصه تطيّبت بعِطره. (bricks4kidz.com) ولمّا ٱتي إليه عبر ميعاد الظَّمَأ، أجده سبقني بحضور الرَّوَاء. وأيَنَمَا وَلَّيْت، في فَلَوات كتاباته، إعجابي، أجده حَفِيًّا بِطَلَّتي، ومُنْشَرِحاً لعبور وَلَعي نَحْو شفافية سِحره، هذا المتخفّي في مَطَاوِيهِ، اِنْضَمَّ بَعْضُهُ على بَعْضٍ، كي أَرَاني في تَدَاعيه المَلِيح.

 وكم هو ليِّنُ الهبوبِ، محمّد خطّابي، إذَا شَمَّرَ عَنْ سَاعِدِ جُلّ حبره، وٱب إِلَى قراءة نُصُوص أثارت في وعيه الأدبي شهوة الكَشْف، وربيبه الفحص. لا مَنْجاة منه إلاّ إليه، في لجج هذا اليَمّ المفتوح على أَبْعَد من رحابه.

ها هو محمّد خطّابي، الكاتب في سفارته، السّفير في كتابته، يصف الكاتب الأمريكي بول بولز، عراب الأمريكيّين عشاق طنجة / الأسطورة :

                   “إنّ وجهه المستطيل، 

                     وعينيه اللاّمعتين والصّافيتين، 

                     وقامته، كل ذلك 

                     لم يكن ينسجم مع صوته الخفيض 

                     الذي يبدو وكأنه  

                     ينبعث من أعماق محيط بعيد”. 

 

(3)

            ذَٰلِكَ فَضْلُ ٱلمجاز المُرسل

               يُؤْتِيهِ مَن يَشَآءُ 

               من نبغاء فتنة البيان.                

ها أنا أراه يُدَقِّقُ النظرَ في نصّ ليعلم كُنْهه، ويراجعه بتمعُّن منظور، ثُمَّ يطلق قرار العاشق، لا حكم الناقد. لأنَّ عَيْنَ من يحبّ ترى أعمق من عَيْن من ينتقد. وهو، هذا الباذخ والثَرّ والعميق، إذَا صَوَّبَ قولَهُ، وإذَا أبْدَى رأيه، ذهب، تَوًّا، باتجاه رهافة الأقاصي، واِنْطَوَى عُمْرُ يراعه المخمليّ على الرحيب الكامن في تخوم الأَرْحَب.

                    ما توقفتُ، يوماً، عن قراءته. 

                      لأنَّهُ ما تَخَلَّى، حرفاً، عن إجادته. 

                      وعلى كثرة ما قمتُ بارتياد ٱباره الثَّرة، 

                      لم يحدث، أبداً، أن ارتويت !

 

(4)

أتراه من شَدْو الطُيوب أخذ انتشار ضَوْعه ؟ أم تراه استعار تَغْرِيده الصَدَّاح من عصافير الجِناس ؟ من أين يمتح فيض مُحسِّناته البديعيّة، التي تشبه خَرِير الماء، هَفهَفَة الرِّيحُ، وما استفاض من هَسِيسُ الليل ؟ :

                               “ونحن جلوسٌ، والشّفقُ الغرناطيُّ 

                                 البهيج الذي ليس له نظير 

                                 يُعلنُ انصرامَ يومٍ، 

                                 وانسدال ستائر الليل الجميل 

                                 في تؤدةٍ، وتأنٍّ، ورفقٍ، 

                                 وهدوء على جدران ومرتفعات، 

                                 وآكام، وأسوار قصر الحمراء، 

                                 فإذا بصوتٍ شاعريٍّ رخيم 

                                 يُسمَعُ من بعيد، 

                                 من وراء الأفق الأحمر القانيّ 

                                 يترجّى الشمسَ المائلة 

                                 نحو المَغيب بالتأنّي في اختفائها  

                                 مُغنّياً صادحاً لها 

                                 “يا شمسَ العشيّة.. أمهلْ 

                                 لا تغبْ بالله رِفْقَا / 

                                 هيّجْتِ ما بِيَّا.. حتىّ زدتني 

                                 في القلب شوقَا / 

                                 ترفّق عليّا.. 

                                 إني بالمليح قد زِدتُ عِشقَا”. 

ثُمَّ لماذا اِنْبَعَثَ في السَّيْرِ اللغوي، وتركني في مَهَبّ انبعاثي، غير دار، لا أنا قادر على الخروج من أسره، لا هو بمستطاعه مغادرتي، لا لألاء جملته أذَّن بانتهاء تأثيرها، ولا نهار للفتنة،  

و”اللَّيْلُ سَدَّلَ الأَسْتَارَا” بعبارة عمر ابن أبي ربيعة ؟!

 

(5)

           تلك عَنَاقيد

            من كَرْمة عَتَبَاته 

            الْمُفْضِيَة إِلَى الإِدْهَاش.

محمد بارع في نحت عتبات كتبه. لا يَدلِف إليها إلاّ عبر ثراء العنوان وزخمه. وكم ماهر هو في إغوائك من النظرة الأولى للغلاف، وحَتَّى ٱخر سطر في صفحة تفرُّده، أو تفرُّد صفحته، كلاهما، البياض والقلم، يحيل على شقيقه.

   – “وداعاً أيتها الأعوام”. 

                -“ﺫاكرة الحُلم و الوشم”.

                     – “سحر وإشعاع الحواس الخمس”.

                    – “عناقيد من كرمة إبن هانئ”

               – ” قطوف من دالية سيرفانتيس”. 

“-الوجه والقناع.. أضواء مثيرة عن ماضي وحاضر العالم الجديد”

“-حديقة قصص (مختارات من القصّة في أمريكا اللاتينية)

“-قطوف دانية.. في الشعر الإسباني -الأمريكي اللاتيني المعاصر”

“- مختارات من أجمل الطرائف والحكايات من الشرق والغرب”

أفضية تؤول بي / بنا نحو لُبَابه المستتر، حيث لا محيد عن المجرد إذا ابتغيت أن تكون في كنف المحسوس. أو ليس هو الذي يرمق الخَبْء من مفتتح الاستعارة ؟!

 

(6)

تواضع الكبار من شيمه. بساطة الماء، وحيويته، من صفاته. إذَا أنت أثنيت عليه، جاءك غيث إطرائه مِدْراراً. ورأيت منه أبلغ مُرُوءتِهِ، وأفصح كَرَمِهِ. وفِي غضُونِ ذَلِكَ، ستكتشف أَنّ هذا الرجل / الكاتب / الدبلوماسي، لا يواجه التحية الرقيقة سوى بعشر أمثالها. ولا يقابل الوُدَّ الفياض إلاّ بضعفه.

يوم أعلنت عن رغبتي في كتابة “بورتري” عنه، اعْتَلَى صديق الخطو الحبري، محمّد محمّد خطّابي، سُدَّة الجُود، وأَبَت يده، ذات السَّخاء، إلاّ أن تغمرني بوابل فيوضه.

                              “ما فتئتَ، تُغمر بإفاضة، وجُود، 

                                صديقك الحافظ للودّ المكين، 

                                ما برِحتَ تغدقُ عليه فيضاً زاخراً 

                                من الإطراء الجميل، 

                                بعباراتٍ بلوريّةٍ مخمليّة، 

                                وبكلماتٍ حبلىَ بأجلىَ المعاني، 

                                ومثقلةٍ بعطرٍ فواح. 

                                ينحدر أصله الطيّب 

                                من جذر البِشرات والبيازين…

                                لعمري إنها باقاتُ محبّةٍ خالصة 

                                تُذْهِبُ عن النفس الغلَّ والحَزَن، 

                                ولا تندّ سوى بما هو 

                                جميل وحَسَن (إسمٌ على مُسمّى) .**    

                                تجلو بها عن الأفئدة 

                                كلَّ حَنَقِ أوضَنَكِ أودَرَن، 

                                ذائعاً، ناشراً، ناثراً بها، 

                                دائماً حُلوَ الكلام، وجليلَ المَرام،   

                                وسامي المنزلة، 

                                شادياً، مُغرّداً كطائر حرٍّ، 

                                لاَ تراجعَ، ولا توجّعَ، 

                                لا كَرىَ، ولا خلسةٍ، ولَا وَسَن، 

                                عيّافُ الخَنا، طلاّع الثّنايا، 

                                لا خوف يلتاع له، 

                                وَفيٌّ، نديٌ، مخلصٌ،َ شَجيٌّ، 

                                أَغَرُّ القلبِ، أَبيَضُ الفؤادِ،  

                                مُتيّمٌ، هائمٌ بمدينته الجميلة 

                                الفيحاء ملتقىَ البحريْن 

                                طنجة العالية والغالية…”.

 

(7)

            هذه رقّته.

              ذاك دَفْقه.

              وتلك أَلْمَعِيَّته.

فكيف، يا مُحَمَّد البهاء، أضع نقطة ثُمَّ أعود إلى أول السَّطرُ، وأنت في كلّ سطوري مُتَوغِّل، في جميع صفحاتي ماثِل، لا منك أبتغي رُجُوعاً.

                                       أنا، يا خطّابي الإيناع، 

                                         في مَعِيَّة قلمك المُضيء، 

                                         دوماً على سَفَرٍ، 

                                         ذَهَاباً بلا إيَاب !

 

*****

*  حسن بيريش كاتب من المغرب، مقيم في مدينة طنجة .

** ايماءة لإسم صاحب المقال .

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *