مركز التراث في “اللبنانية الأميركية” يستذكر الرسام مصطفى فروخ

Views: 87

عقد “مركز التراث” في الجامعة اللبنانية الأميركية ندوة إلكترونية، في الذكرى 120 لولادة الرسام اللبناني مصطفى فروخ (1901)، والذكرى 64 لغيابه (16 شباط 1957)، في إطار السلسلة الجديدة: “الإثنين الثاني من كل شهر”. أعد الندوة وأدارها مديره الشاعر هنري زغيب، واستضاف لها هاني مصطفى فروخ الذي روى ذكريات عن والده وطباعه وإيقاع حياته والدا وفنانا.

فروخ الكلاسيكي

في افتتاح الندوة، قال زغيب: “موعدنا اليوم مغاير شكلا ومضمونا: في الشكل غذاء للعين إذا غذاء للروح، وفي المضمون غذاء للفكر إذا غذاء للتراث. موعدنا مع مصطفى فروخ، ذاك الكأنه طيف من هدوء رافق حياته، مع أن في لوحاته صخبا من الخطوط والألوان سطع في دقته التقنية أستاذا كبيرا تتلمذ على أساتذة كبار في كلاسيكية جسدها في أزهى مراحلها اللبنانية كأنه يحضن التراث اللبناني: مشاهد من لبنان، مناظر من لبنان، وجوها من لبنان، حرفا من لبنان، تقاليد وعادات من لبنان، ظهرت جميعها في أعمال كرس لها حياته زاهدا في محترفه، منصرفا إلى الرسم وتدريسه، وإلى التأليف في الفن تاركا خمسة كتب: “رحلة إلى بلاد المجد المفقود” (1933)، “قصة إنسان من لبنان” (1954)، “الفن والحياة” (1967)، “وجوه العصر بريشة فروخ” (1980)، “طريقي إلى الفن” (1986)”.

حوار و140 لوحة

في الحوار مع هاني مصطفى فروخ، سرد فصولا من ذكرياته عن أبيه، في البيت الذي حوله محترفا يستقبل فيه من يرغبون (أو يرغبن) إليه في رسم “بورتريه” لهم (أو لهن)، أو خارج البيت في انصرافه إلى الطبيعة يرسم منها مشاهد ومناظر من مناطق جبلية أو ساحلية مختلفة في لبنان”.
وشدد على أنه يعمل على “فن لبناني ذي طابع محلي خاص، وليس على فن كلاسيكي عام موضوع في لبنان”.

وفي الجزء الثاني من الحوار، شرح هاني فروخ ظروفا ومناسبات وتواريخ لمجموعة من 140 لوحة تم عرضها على الشاشة شملت أعمالا لمصطفى فروخ، منها الكاريكاتور بالحبر الصيني، ومنها الطبيعة الصامتة زيتيات ومائيات، ومنها وجوه وأشخاص ومناظر رسمها الفنان زيتية أو مائية في مناسبات وظروف مختلفة.

تراث في الفوتوغرافيا

ختاما، أعلن زغيب عن الندوة المقبلة في الإثنين الثاني من شهر آذار، حول التراث اللبناني التاريخي والأثري والسياحي في مجموعة صور فوتوغرافية حديثة لمناظر من لبنان في مناطق عدة وفصول مختلفة من السنة.

(Tramadol)

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *