رحيل ماجد فخري… صاحب تاريخ الفلسفة الإسلامية وأستاذها

Views: 1894

سليمان بختي

غيّب الموت في الرابع من آذار 2021 في مستشفى فرجينيا- ارلينغتون، الولايات المتحدة الدكتور ماجد فخري (1923-2021)، استاذ الفلسفة الذي ترك تأثيره على أجيال من التلاميذ في الجامعة الاميركية في بيروت، وكان رئيسًا لدائرة الفلسفة فيها لسنوات.

وعرف عنه، إلى جانب معاييره البحثية الصارمة، دماثته وتواضعه وتعاطفه مع تلاميذه. كما درّس في جامعة جورجتاون وبرينستون ويوسي ال اي في الولايات المتحدة.

ولد ماجد فخر الدين فخري في قرية الزرارية قرب صور- جنوب لبنان في العام 1923 وتخرّج بماجستير في الفلسفة من الجامعة الاميركية (1947). درس على يد شارل مالك واعتنق الكاثوليكية بتاثير منه. ونال الدكتوراه من جامعة ادنبره-اسكوتلندا (1949).

اسهم ماجد فخري بالعديد من المؤلفات في المجال الفلسفي ونذكر منها بالعربية: “أرسطو” 1958- و”رسائل ابن باجه الالهية” 1968- و”دراسات في الفكر العربي” 1970- و”ابعاد التجربة الفلسفية”1980 – و”تاريخ الفلسفة اليونانية”1991- و”دراسات جديدة في الفكر العربي” 2007.

وبالانكليزية: أصدر كتابه ” تاريخ الفلسفة الإسلامية” الذي عرف ذيوعا واسعا في الغرب وصدر عن جامعة كولومبيا وترجم إلى 8 لغات. ونقله إلى العربية كمال اليازجي تحت عنوان “تاريخ الفلسفة الإسلامية منذ القرن الثامن حتى يومنا هذا”.

 

  وأيضًا “الفكر الاخلاقي في الاسلام” و”الفلسفة الاسلامية”( دليل للمبتدئين). ويشير فيه الباحث الى الدور الذي لعبته الفلسفة العربية في حفظ الفكر اليوناني وفي نقله الى الغرب ما بين سنتي 800 و1200. وأثار كتابه النقد لجهة تسميته الفلسفة الإسلامية وليس الفلسفة العربية، علمًا أنه أدرج في كتابه اسماء فلاسفة من غير المسلمين. ويعزو البعض تسميته للكتاب “تاريخ الفلسفة الاسلامية” لدعم وتشجيع وبطلب من  جامعة كولومبيا التي نشرت الكتاب. وله ايضا “ابن رشد” و”الفارابي”.

وكان في لجنة التفاهم الاسلامي المسيحي في جامعة جورجتاون. ولكن ماجد فخري كان يعتز بترجمته “القرآن” الى الانكليزية.

استطاع ماجد فخري في مسيرته الاكاديمية والتأليفية (الكتب والمحاضرات والندوات والمؤتمرات) أن يحفر عميقًا في الفكر الإسلامي العربي باحثًا ومؤرخًا عقلانيا في الاتجاهات والرموز والمعالم والابعاد. وهو من الجيل الذي صنع أسطورته بالكد والتعب والسهر وسبر الاغوار، وقدّم لجامعته ولبلده ولبيروت الصدى الطيب المضفور بالأصالة والشمولية والعمق والرصانة والإنجاز.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *