اجتماع متابعة مؤتمر التراث المسيحي المشترك في الوادي المقدس في البلمند

Views: 492

عقد في معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي، جامعة البلمند، إجتماع اللجنة المصغرة من هيئة الخبراء لمتابعة مؤتمر التراث المسيحي المشترك في الوادي المقدس، وعملا بتدابير الوقاية من كورونا اقتصر الحضور على رئيس المعهد الأرشمندريت يعقوب خليل، المكلف من قبل غبطة البطريرك يوحنا العاشر اليازجي، بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الأورثوذكس، بمتابعة أعمال المؤتمر، والد جان نخول، منسق الأبحاث التاريخية للمؤتمر، جورج عرب، أمين سر رابطة قنوبين للرسالة والتراث، منسق أعمال المؤتمر، السيدة سمر زغريني، أمينة سر المؤتمر.

خليل

بداية رحب الأرشمندريت خليل بالحضور، وتناول “أهمية انعقاد المؤتمر بدورته الثانية تأكيدا على إرادة مواجهة الظروف الصعبة بالإيمان الذي يختزنه الوادي المقدس”.

واعتبر المؤتمر في بيان “شهادة حية للعمل المسكوني الجامع بين مختلف الكنائس المعنية بالمشترك من تراث هذا الوادي. ونقل بركة غبطة البطريرك اليازجي لهذا المسار العلمي الذي يجسده المؤتمر، والذي يشكل اسهاما في الوحدة المنشودة وعلامة من علاماتها. ومن هذا المنطلق، أكد الأرشمندريت خليل، استعداد معهد القديس يوحنا الدمشقي الكلي للتعاون التام في أي من المجالات والحقول لإنجاح المؤتمر”.

ثم ناقش المجتمعون المحاور المتصلة بمشاركة البطريركية الأورثوذكسية في أعمال المؤتمر من خلال مداخلات الباحثين العلمية.

وحددت هذه المحاور بالتالي: مخطوطات وجدرانيات دير سيدة حماطورة. ليتولى اعداد الأبحاث بشأنها كل من ألكسي نصور، سيمون نجم، ايلي ضناوي وسعاد سليم.

كما أقر المجتمعون، في الجانب الروحي للمؤتمر، ” شهادات حياة حول خبرات نسكية لحبساء موارنة وأورثوذكس في الوادي المقدس وسواهم من ذوي الخبرات النسكية من أبناء الكنائس الشرقية في لبنان وسوريا ومصر والعراق.

كما أقروا احياء رسيتال مشترك من تراثات مختلف الكنائس الشرقية.

وفي نهاية الإجتماع، قدم الأرشمندريت خليل للحاضرين الإصدار الأخير من ” حوليات ” عن معهد القديس يوحنا الدمشقي، وقدم له نخول كتابه الأخير ” المطران يوسف فريفر، 1818 – 1889 “.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *