فانوس في ذكرى المفتي خالد:كان قائدًا مخلصًا جامعًا وليس مفرّقًا

Views: 264

قال رئيس المركز الثقافي الاسلامي الدكتور وجيه فانوس، في بيان، لمناسبة الذكرى السنوية لاستشهاد المفتي الأسبق الشيخ حسن خالد:

“انطلق سماحة المفتي الشهيد الشيخ حسن خالد، من موقعه مفتيا للجمهورية اللبنانية، إلى أن يكون واحدا من أكثر رجالات المرحلة فاعلية وتأثيرا. كانت البلاد تعيش، في سبعينات القرن العشرين، أزمات اقتتال أهلي، لعبت فيه قوى الخارج، على كثير من مصالح ناس الداخل. كاد الوطن، حينذاك، أن يتحول إلى ركام. كانت النفوس قلقة، والأحوال مضطربة، وناس السياسة على شقاق قاتل فيما بينهم، والجرح نزف لا يعرف لذاته اندمالا. ولعل كثيرين جدا، ممن كانوا يعتبرون من أهل الحل والعقد، في شؤون تقرير المصير وترجيح الاختيارات، كان كل واحد منهم يغني على ليلاه”.

أضاف: “نهض مفتي الجمهورية الشيخ حسن خالد، رافعا راية القيادة الوطنية، وسط هذه المعمعة. لم تكن قيادته، مجرد قيادة تقليدية لأهل السنة، أو حتى لمجموع المسلمين في لبنان، بل كانت قيادة تتطلع إلى أمور لبنان بكليته، بمسلميه ومسيحييه. جمع أهل السياسة المسلمين في دار الفتوى وانطلق بهم، لقاء إسلاميا، يسعى إلى وحدة الوطن وسلامته وضرورة خلاص ناسه من آتون ما هم فيه من قتل واقتتال”.

وختم فانوس: “سماحة المفتي الشيخ حسن خالد، لانه قائد مخلص فذ، ولأنه تمكَّن من أن يكون جامعا وليس مفرقا، ولانه عرف كيف يمكن أن ينقذ لبنان من براثن ما كان يفترسه، ولانه صادق في قيادته، ولأنه وفي في التزاماته، ولأن الوطن كان في أمسِّ الحاجة إليه، فقد كان ان يلقى وجه ربه يوم الثلاثاء، الواقع في 16 أيار سنة 1989، شهيدا”.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *