إطلاق معرض “الفن الجريح” في صيدا

Views: 266

ينظم بنك بيمو ش.م.ل. بالشراكة مع “كوميرشال إنشورنس” و”مؤسسة دبانه”، معرضا فنيا ثقافيا تحت عنوان “الفن الجريح” (L’Art Blessé) اعتبارا من 1 حزيران المقبل وحتى 3 تموز 2021 ، في قصر دبانه – صيدا، وذلك من ضمن النشاطات التي يرعاها المصرف لدعم الفن في لبنان.

وسيتم إطلاق المعرض في مؤتمر صحافي يعقد في العاشرة قبل ظهر الجمعة 28 أيار الحالي في “قصر دبانة” في صيدا، يشرح فيه المؤتمرون أهداف المعرض وحيثياته وتفاصيله، وتحديدا “توجيه رسالة إلى العالم أجمع أن لبنان بلد لا يموت بفنه وثقافته، وأن إحياء الذكرى الأولى من انفجار 4 آب هو بهدف ترسيخه في ذاكرة كل فرد ليشكل الحافز الأساس للنهوض من جديد بعزيمة أقوى وأمل أكبر”.

يفتتح المعرض أبوابه من الساعة العاشرة قبل الظهر وحتى السادسة من مساء كل يوم.

واشار بيان للجهة المنظمة للحدث، ان “الفن الجريح” L’Art Blessé هو تعبير فني جديد مستوحى من الـ”كينتسوجي” Kintsugi وعلاج الصدمات. “فالمعرض يجسد جراح انفجار مرفأ بيروت في 4 آب 2020 في الذكرى السنوية الأولى لتلك الكارثة وما خلفته من آثار نفسية كبيرة بالإضافة الى الدمار الذي لحق بالممتلكات. وكما البشر كذلك الفن في لبنان تأثر بالانفجار الآثم: كثير من الفنانين أصيبوا بصدمات نفسية، وتم تدمير الكثير من الأعمال الفنية وورش العمل…. فطموحنا هو رفع عواقب الشر من خلال الفن”.

واوضح البيان انه “يمكن تجزئة معرض L’Art Blessé إلى ثلاثة أقسام: القسم الأول من الأعمال مستوحى من الكارثة، القسم الثاني يتكون من أعمال فنية متضررة ومعروضة من دون أن تخضع لأي أعمال ترميم فعلية لكن هذه الأعمال قد خضعت الى عملية تحسين وتجميل، أما القسم الثالث فقد تم تحويله بواسطة السينوغراف جان لويس مينغي القيم على المعرض”.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *