“المسرح العالمي” يُطلق مسرحية جوالة هدفها زرع الفرح والبهجة في نفوس الأطفال

Views: 211

محمد خليل السباعي

 

احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف، وكعادته سنويًّا، شارك المسرح العالمي، مع حملة “طلع البدر علينا” في إطلاق مسرحية تحت عنوان: “هدية لحبيبي الرسول”، بهدف نشر تعاليم المحبة والسلام، وزرع الفرح والبهجة في نفوس الأطفال.

رسالة تربويّة

وفي هذا السياق، تحدثت مديرة المسرح العالمي في لبنان نهال قليلات إلى موقع “ِAlef-Lam“، فقالت: “إن المسرح العالمي، هو مسرح متنقّل، فنّي تربوي متعدّد الأنشطة، يعمل على تلبية حاجات المجتمع، وتنمية السلوك الإبداعي، وزرع القيم التربوية، ورسم الفرحة على وجوه الأطفال. ويستهدف بعروضاته المميّزة والمنوّعة النهوض بالمجتمع. وإن نشاطاته تحمل معها بهجة عارمة، ورسالة تربويّة وهي تقدّم إما على خشبة المسرح، أو من خلال مسرح الدمى، بالإضافة إلى مشاركة العديد من الفرق الإستعراضيّة. ولقد شاركت فرقة “فراشات الفرح”، وهي فرقة من الفرق العديدة للمسرح، في حفل إفتتاح مجسّم مميّز لحملة “طلع البدر علينا”، حيث قدّمت لوحة إستعراضيّة تعبيريّة، على أغنية “إضحك” لحمود خضر، حملت معها معاني البسمة التي يجب أن ترتسم على الوجوه، رغم الأوضاع الإقتصادية والمعيشية السيئة (اضحك، خل البسمة تنور قلبك.. خل الفرحة تضوّي دربك.. ما في شي في الدنيا يسوى تزعّل روحك.. اضحك)، وذلك في عرض مسرحي في ساحة الشهداء، وسط بيروت”.

وأضافت قليلات: “كما أقيم عرض مسرحي مميّز للدمى، من وحي مناسبة ولادة الرسول الأكرم، حملت عنوان “هدية لحبيبي الرسول” وذلك في قاعة الإحتفالات، في مسجد محمد الأمين، في وسط بيروت، وهدفت إلى تعريف الحضور على أحلى هديّة تليق بالرسول، ألا وهي تطبيق تعاليمه واتباع نهجه، والتذكير بعدد من الأحاديث النبوية. وقدمت فرقة “فراشات الفرح” لوحات استعراضية معبّرة على إيقاع أنشودة “إني أحب محمد”، وزرعت كل ما هو جميل في نفوس الصغار والكبار معاً”.

وتابعت قليلات: “كما نظم مكتب الخدمات الإجتماعية، الذي يرأسه نبيل بدر، نشاطاً مسرحياً في مؤسسات الرعاية الاجتماعية – “دار الأيتام الإسلامية”، بمشاركة 200 طفل وطفلة من الأيتام وأبناء العائلات المتعففة، حيث شاهدوا عرض مسرحية “هدية لحبيبي الرسول”، في أجواء من الفرح والسرور، برفقة فرقة “فراشات الفرح” التي قدمت لوحات استعراضية، غرست من خلالها تعاليم الرسول الأكرم، كما إنتقل بدعوة من مركز “غراس” التابع لمسجد شاتيلا الكائن في منطقة رأس بيروت، حيث شارك في حضور هذا العرض المسرحي، حشد من أبناء المنطقة وسكانها”.

جانب من الحضور 

 

“طلع البدر علينا”

من جهته تحدث منسّق عام حملة “طلع البدر علينا”، محمد إسكندراني إلى موقع “Alef Lam” فقال: “إن حملة “طلع البدر علينا”، هي فعاليات سنوية، يجتمع حولها عدد من الجمعيات الإسلامية والأهلية العاملة في لبنان، بإشراف من دار الفتوى، للإحتفاء بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، وهدف هذا النشاط المسرحي، التوجّه نحو التعريف بأخلاق الرسول الأكرم، ونشر تعاليمه من أجل الإرتقاء بالمجتمع، عبر إظهار سماحة الرسالة التي كلّف بتبليغها، ونشر جو من الفرح والبهجة احتفاءً بذكرى مولده، من خلال مسرحية مميّزة للدمى بعنوان “هدية لحبيبي الرسول”، حيث تعرّف المشاركين عبر المشاهد واللوحات الإستعراضية، إلى أحلى هديّة تليق بالرسول الأكرم، من خلال العمل على تطبيق تعاليمه واتباع نهجه، بالإضافة إلى التذكير بعدد من الأحاديث النبوية الشريفة، وقدمت فرقة “فراشات الفرح” لوحات فنية معبّرة، على إيقاع الأناشيد الإسلامية”.

وختم إسكندراني: “لقد أقيم هذا النشاط المسرحي، رعايةً وحضورًا ومشاركةً، من خلال جمعيات إسلامية بارزة ومنها: الجامعيون في دار الفتوى، الجماعة الإسلامية، جماعة عباد الرحمن، جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية، جمعية الإتحاد الإسلامي، جمعية الإرشاد والإصلاح الخيرية الإسلامية، جمعية الفتوة الإسلامية، جمعية الكشاف المسلم في لبنان، جمعية دار الأرقم، رابطة أبناء بيروت، جمعية هدير، وقف الهبة للتنمية، جمعية شفاء، جمعية أنتمي، ملتقى شباب بيروت، جمعية الغنى الخيرية، جمعية آفاق للتنمية الاجتماعية”.

***

(*) الصورة الرئيسة: نهال قليلات خلال المشاركة في العرض المسرحي

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *