ملاك نعمة حميه توقّع “حقوق لجان الأهل وأولياء التلامذة في المدارس الخاصة”

Views: 280

احتفل اتحاد لجان الاهل اولياء الامور في  المدارس الخاصة في لبنان بتوقيع عضو المنسقية القانونية في الاتحاد المحامية ملاك نعمة حميه كتابها “حقوق لجان الأهل وأولياء التلامذة في المدارس الخاصة”، في “بيت المحامي”، في حضور عدد من الاعضاء والمحامين.
 
بداية، رحبت رئيسة الاتحاد لما الطويل بالحاضرين، منوهة بـ”الجهود التي بذلتها حميه في انجاز العمل”،
 
والقى المحامي الشريف سليمان كلمة عرض فيها “معاناة الاهل في مواجهة رفع الاقساط منذ زيادة سلسلة الرتب والرواتب وصولا الى الازمة الاقتصادية والانهيار”.
 
والقت المحامية حميه كلمة اكدت فيها انه “لا يجوز مخالفة القانون والتغاضي عن تطبيقه قصدا او جهلا بأحكامه لدى اهالي واولياء الطلاب وخصوصا ممن كانوا اعضاء في لجنة الاهل ويمثلون الاهالي او لمجرد انهم ميسورون وقادرون على دفع اقساط ابنائهم من دون الالتفات الى حقوق باقي التلامذة و من دون الالتفات الى النصوص القانونية التي تفرض عليهم اجراء الرقابة على الموازنات والاقساط المدرسية”. 
 
واشارت الى انها اعتمدت في الكتاب على ” 3 مبادئ اساسية:
اولا: الطفل له حق كرسته العديد من المواثيق والاتفاقات الدولية.
 
ثانيا: ان التعليم هو في الاساس من مسؤولية الدولة اللبنانية وهي عندما سمحت للقطاع الخاص بالمشاركة في تقديم الخدمة عمدت الى تقييد هذه المشاركة وتنظيمها عبر اقرار قوانين تنظيمية ضمن فئة المؤسسات غير الربحية التي لا يحق لها قانونا جني او تحقيق اي ارباح لقاء خدمات التعليم.
 
ثالثا: ان المشرع اللبناني قد اصدر قوانين ومراسيم منح بموجبها حقوقا مهمة جدا للجان الاهل والاهالي تسمح بمراقبة الموازنات المدرسية والاقساط في مقابل التزامهم موجبات تعليم ابنائهم في المدارس الخاصة”.
 
وأوضحت انها “قررت وضع هذا الكتاب المبسط لمساعدة الاهالي في معرفة حقوقهم وواجباتهم لكي يستطيعوا الوصول الى معرفة هذه الحقوق بشكل صحيح وسهل”.
 
ولفتت الى ان الجزء الثاني من الكتاب “يشمل جميع المواد التي تنص على الحق في التعليم الواردة في الاتفاقات الدولية، والمراسيم والقوانين اللبنانية وقرارات التعليم التي تعنى بانشاء لجان الاهل”. 
 
وشكرت “المفكرة القانونية” على الدعم والمساهمة في الطبع التي قدمتها”. 
 
واهدت الكتاب الى روح والدها، متمنية ان “يشكل اضافة نوعية في المكتبة القانونية”.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *