لبنان: 18 طائفة بل أكثر

Views: 22

صدر حديثًا عن دار هاشيت أنطوان/نوفل بالتعاون مع منشورات فيكتور لوبران كتاب Le Liban: 18 communautés et bien davantage (لبنان: 18 طائفة بل أكثر…) لمجموعة من الكتّاب والناشطين في المجتمع المدني

في كتابهم هذا، يروي المؤلفّون تجربتهم اللبنانية في عدّة محطّات من تاريخهم الشخصيّ الذي يتقاطع مع تاريخ لبنان وتناقضاته وأحداثه الأبرز – لا سيما تلك المؤلمة التي استقرّت في الذاكرة الجماعية اللبنانيّة، وما زالت الآداب والفنون تتناولها.  

يُقدَّم لبنان عادةً كفسيفساء متعدّدة الألوان والأطياف تدلّ على مكوّناته. يأتي هذا النصّ، الذي شارك 21 مؤلّفًا في كتابته، في إطار توسيع هذا التعريف ليشمل أيضًا القصص الشخصية لأبناء البلد بعيدًا عن وبالرغم من تعدّد ألوانهم.  يحاول النصّ اقتراح وطنيّة لبنانيّة موحّدة ومتحرّرة من القيود الدينية والطائفية والعرقية والمناطقية واللغوية. وطنيّة شاملة ديمقراطية ثوريّة تعطي الصوت للّبناني ليشارك تجربته في جوّ عادل ديناميكي، شامل لكلّ شرائح المجتمع دون تمييز أو تهميش أو تفضيل.

يتميّز هذا الكتاب بطريقة السرد البوحيّ المقسّم على عدّة رسائل أو اعترافات أو ذكريات مع عرض صادق لمشاعر وأفكار وهواجس وانفعالات كلّ مؤلّف بدوره.

المؤلفون

رندا عرقتنجي – جويل عياش فحل – أنطوان بولاد – فاليري كاشار – حياة شاكر – نايله شدياق – جوسلين داغر حايك – غابريال ديك – تانيا حاج توما مهنا – راوي حاج – بياتريس خاطر – سلمى كجك – منى كريّم – شريف مجدلاني – جورجيا مخلوف – يمنى مكرم – ندى مغيزل نصر – ميشكا مجبّر موراني – ميشيل تيّان – مارييل وردة فيّاض – رامي الزين

تقديم الياس خوري وخاتمة كارلا كالارجه

 

(https://www.thisnation.com/)

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *