جمعيّات مدنيّة: المناصرة… أداة وممارسة  

Views: 648

نظمت كل من : جمعيّة عدل ورحمة، الحركة الاجتماعية، وARCS ، بالتعاون مع كل من جمعيات: لا سلام من دون عدالة ARCI ،ANTIGONE، GAGARANTE DEI PRIGIONEIERI. طاولة مستديرة حول : المناصرة، ضمن مشروع DROIT

بداية تحدث  مدير جمعية ARCS  C في لبنان ومنسق مشروع DROIT Giuseppe Gammarata عن أهمية المشروع الذي يطاول تحسين وضع السجون والسجناء من خلال جمعيتي عدل ورحمة والحركة الاجتماعية . واثنى على عمل الجمعيّات المشاركة والمنظمة لورشة العمل.

تناولت الورشة كيفية إدارة المناصرة وممارستها من خلال تحديد الجمهور المستهدف كما تحديد الاستراتيجات و”التكتيكات” والعمل على تغيير السياسات والقوانين والحشد، من أجل تحقيق الأهداف، بإستعمال الاساليب والطرائق والوسائل المتاحة والمشروعة مدعمين بالتخطيط والتنظيم والحشد . وركزت الحوارات على التمييز في ما بين:

– مناصرة من اجل الناس

       – مناصرة مع الناس

       – مناصرة التي يقودها الناس.

 كما عالجت الورشة الفرق بين مفهوم ومتطلبات “الحملة” والمناصرة بتقديم نماذج تصميمية لكسب الدعم والتأييد ” للقضية المنشودة “وذلك من خلال: نقاط القوة، الضعف، الفرص، التهديدات، المخاطر ، محللين ” مناصرة تلك القضية ” من خلال الاسباب المتعلقة بالسياسات والقوانين والاجراءات، كما بآليات تنفيذ القوانين والاجراءات، من ثم الأسباب المتعلقة بالثقافة والتقاليد والسلوكيات.

 شكلّت الورشة حلقات نقاش وحوار حول ” نماذج لرسالة الحملة”، مركزين على الجمهور المستهدف ومحتوى الرسالة وتوصليها، كما طريقة التحرك، من أجل ايجاد حلول عملية ومحققة.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *