عن مقاصد – صيدا… الخزانة الثالثة

Views: 601

د. قصي الحسين

( أستاذ في الجامعة اللبنانية)

يقدم الناشر المقاصدي سعادة الأستاذ محمد راجي البساط: ( مقاصد صيدا بأقلام متخرجيها- الكتاب الثالث. جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية. صيدا1879- 2021. 142 عاما).  يبشر أهلها السابقين واللاحقين، بأن  هذا الصرح العلمي الكبير والمؤسسة الأهلية الجامعة، قد حفظت بحق، تراث صيدا العلمي والإجتماعي والثقافي، وذلك بفضل أبنائها الذين لم يدخروا ذخرا علميا ولا ماديا، ولا دعما من أي نوع كان، إلا وقدموه لها، حتى غدت في غاية التألق والإبهار.

 ذكر الأستاذ البساط، ناشر الكتاب، أن مقاصد صيدا، سرعان ما عظمت. فضمت إليها الصروح العلمية الكبرى: ١-ثانوية حسام الدين الحريري. ٢- مدرسة عائشة أم المؤمنين. ٣- مدرسة دوحة المقاصد. ٤- ثانوية المقاصد الإسلامية للبنين. بالإضافة إلى العمارة المسجدية التي كانت درة هذة القلادة الثقافية.

 ينوه الأستاذ البساط، بجهود الرئيس الشهيد رفيق الحريري، المالية والمعنوية. وبجهود الحاج يوسف البساط، الذي تبرع بعمارة المقاصد. ويقول في ختام مقدمته: ” إننا نهدي هذا الكتاب إلى كل أبناء البلد الطيب، الذين واكبوا مسيرتها”، ماديا ومعنويا، منذ برهة التأسيس وحتى اليوم.

تحل شهادة المدير الدكتور حسن الشريف أولا. يتحدث في ذكرياته عن الاحداث الأليمة في لبنان، بين عامي( 1973- 1977). كما يتحدث عن فترة إنتمائه إلى فريق العمل الذي يدير المدرسة. يذكر بينهم مجموعة من التربويين والمثقفين: د. محمد المجذوب.د. هشام البساط. د. مصطفى حجازي. ويذكر بالإنجازات، كما بمسيرة الآلام.

 وفي باب كلية المقاصد للتعلم العالي، يتحدث رياض مجيد شمس. يصف هذة الكلية، كمؤسسة من مؤسسات جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا. وذكر أنها كانت تتعاون مع كلية بيروت الجامعيةBUC.

 وهناك شهادات لمتخرجي ثانوية صيدا: محسن احمد العيني. ود. عدنان مروة. وسامي عبد البساط السنيورة. ومصطفى سعد الدين الحجازي. ورفيقة سليم حمود. وأحمد طارق سيد خليل البساط. وغسان حسن عبد الجواد. ومحمد أحمد الحريري  ولمى سنجر.  واحمد العاكوم. وآخرون.

 ويضم فهرس الملاحق، كلمة أولى: للناشر في حفل تقديم كتاب مقاصد صيدا  باقلام متخرجيها الثاني. (ص336).   وثانية: إحياء لذكرى جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا. (ص342). وثالثة: عن جهود المقاصد الأثيرة في صيدا، بقلم د. قصي الحسين. (ص 351).بالإضافة للاناشيد: الوطني اللبناني ونشيد المقاصد. وأناشيد المقاصد العروبية (ص 356). وكلمة عن حزب البعث العربي الإشتراكي (ص366). وهو ملحق عن حزب البعث العربي الإشتراكي: حازم صاغية/ جريدة الحياة18/6/2015. البدايات الأولى، دمشق والجامعة الأميركية ببيروت، ومقاصد صيدا الإسلامية.

 مع صدور الكتاب الثالث، تكون قد أوفت جمعية مقاصد صيدا الخيرية الإسلامية بعهدها. بحيث تتصدر هذة الخزانة التربوية بأجزائها الثلاث، المكتبات. فتقدم أرشيفها. وتقدم معلوماتها. وتقدم بالتالي ببلوغرافية تربوية وتاريخية وثقافية، لجميع الباحثين والدارسين، الذين يهتمون بالبحث والتأليف والتأريخ، للصروح العلمية في لبنان.خصوصا منها ما له تاريخ عريق وحافل، في العمل التربوي الذي أسهم بنهضة لبنان، منذ منتصف القرن الماضي.

 فمقاصد – صيدا وإستقلال لبنان، مثل لبنان والشجرة، رفيقا صبا وشريكا جهاد.

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *