الحلقة الخامسة والعشرون من رواية “بَحر” لـ كابي دعبول

Views: 466

*”للصخور أسماء في الضيعة التي أبصرت فيها النور” (أمين معلوف-كتاب “صخرة طانيوس”)

 

يجلس حنا على صخرته المرتفعة فوق مياه البحر. يتأمّل الشاطئ الصخري وتراكض الأمواج باتجاه الشاطئ. يفرح، يحزن، يبتسم، يبكي، ناظرًا الى الأفق البعيد، يشكو همومه الى البحر، طالبًا منه الإتيان بأمل جديد يطفو على أمواجه المتراكضة نحوه. حتى بات لحنا مع صخرته عشرة وطول رفقة أمّنتا له ملاذًا آمنًا لمراجعة الذات والتأمّل. إن أحداث هذه الرواية وشخصياتها من نسج الخيال حتى ولو تشابهت الأماكن والأسماء، غير أن صخرة حنا تبقى الاستعارة الحقيقية الوحيدة الراسخة  في هذه الرواية، إذ كم من أمكنة تركنا فيها شيئًا من ذاتنا، مهما ابتعدنا عنها تبقى الملاذ الوحيد لذكرياتنا بحلوها ومرّها…

كابي

(٢٥)

أوقف حنا سيارة إجرة وتوجّه الى مكتب الاستاذ رفيق، الذي لا يبعد كثيرًا عن الساحة المركزية للعاصمة. لم يكن الاستاذ رفيق متواجدًا في مكتبه فترك له حنا رسالة شكر وأخبره بما حصل معه، ومن ثمّ توجّه الى موقف الباصات واستقلّ باصًا باتجاه عاصمة المحافظة.

رحّب حسيب بعودة حنا الى مركز عمله، وسأله عن تفاصيل رحلته الى العاصمة، معبّرًا له عن تفاجئه بعودته قبل انتهاء مدة إجازته المدفوعة.

لم أكن في رحلة الى العاصمة كما تعتقد يا حسيب.

وأين كنت؟

كنت في العاصمة ولكن لم يكن في الأمر رحلة تسوّق كما أخبرتك.

بدأت تكذب عليّ يا حنا!!

ما عاذ الله أن أكذب عليك يا حسيب فأنت كنت بالنسبة إلي مفتاح الفرج.

أخبرني حالاً بما فعلت في العاصمة.

حصلت على عمل في مطبعة هناك.

عمل في مطبعة؟ (صارخًا).

هدّئ من روعك لم أخبرك من قبل لأنني لم أكن متأكدًا من النتيجة.

وماذا الآن؟

دعك من التفاصيل الآن. أنت صاحب فضل كبير عليّ أرجوك أكمِل معي معروفك وساعدني كي أترك العمل هنا، فقد منحوني مهلة شهر للالتحاق بالعمل هناك، الأجر ممتاز، وسوف أستفيد وعائلتي من تقديمات الضمان الاجتماعي، والمنامة مؤمّنة. كل ما في الأمر أن العامل السلبي الوحيد مسألة التثبيت.

ماذا يعني ذلك؟ سوف يطبقون قاعدة تجربة العامل لمدة ثلاثة أشهر ولهم الحق في الاستغناء عنك وعدم تثبيتك. وماذا ستفعل في هذه الحالة؟

لا أعلم.

إذهب الى القرية الآن لترى عائلتك التي غبت عنها لمدة يومين. وتعال بعد غد لنتحدّث، فأنت لا تزال في إجازتك المدفوعة. 

(يتبع السبت المقبل)

***

*ملاحظة: إن أحداث هذه الرواية وشخصياتها من نسج الخيال حتى ولو تشابهت الأماكن والأسماء 

 

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *