المطربة اللبنانية المعتزلة دنيا يونس تغزو العالم بأغنية “أبو الزلف” 

Views: 30

سليمان بختي

المطربة اللبنانية المعتزلة دنيا يونس تغزو العالم مع أبو الزلف. وصلت بقوة الى العالم والى مستمعي الأسطوانات الموسيقية في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية. كيف حصل ذلك؟

سجلت المطربة دنيا يونس موال “ابو الزلف” في بيروت مطلع السبعينات من القرن الماضي. ولم يدر بخلدها ان هذا الموال سيصل الى العالمية وستكتب جريدة “الغارديان” البريطانية عن أسطوانة رائدة نفذت نسخها منذ إصدارها في 1981. 

ويروي الباحث الموسيقي اللبناني البريطاني برنار بتروني في مدونته قصة هذا التسجيل ورحلته  من الموسيقي العراقي منير بشير الى الموسيقي البريطاني بريان اينو وقد مزج قطعتين the carrier و ragiment   الغربيتين مع الروح الشرقية للموال اللبناني في اسطوانة صدرت عام 1981. وسبق للموال نفسه ان صدر عام 1976 على أسطوانة بعنوان” الصوت البشري”  و”الموسيقى في العالم الإسلامي”.

واعتبرت القطعتان الموسيقيتان واللتين استخدم الملحن فيهما طريقة الـ sampling  تجديدا في فن استخدام صوت بشري في مقطوعة موسيقية ومنها انطلقت الى الموسيقى الإلكترونية والهيب هوب.

وروى بتروني للإعلامي زافين تفاصيل بحثه الموسيقي وزيارته للفنانة المعتزلة دنيا يونس التي دهشت واستمعت الى قصة كانت تجهلها عن موال سجلته كنموذج لمهرجان غنائي اوروبي بأصوات من الشرق ولم تعرف مصير التجربة برمتها.

توفيق الباشا

 

اعيدت الأضواء مجددا الى دنيا يونس المطربة المعتزلة المقيمة في لبنان.

بدأت دنيا يونس في الشغف في الموسيقى والغناء في  عمر مبكر.

احبت الغناء وانضمت الى العديد من فرق الكورال في المدرسة. ومن تجربة الكورال الى الإذاعة اللبنانية وهناك اعجب توفيق الباشا ( 1924-2005) بالصوت الدافئ والحامل رنة مميزة. وكان رأي توفيق الباشا ان تلتحق بالكونسرفتوار الوطني وان تحترف الغناء.

تعاونت في اول عمل لها مع الفنان روميو لحود في مسرح فينسيا وكان معها في العرض الراقصة ناديا جمال (1937-1990). ثم شاركت في مهرجان الأرز الدولي وغنت مع زكي ناصيف “دقة و دقة مشينا”. (www.ebsta.com) كما أدت أغنية “الام” لزكي ناصيف من كلماته وألحانه وعزفه وأهداها الى أمه المريضة.

روميو لحود

 

ومن الإذاعة اشتهرت بأغنيتين:” بدي اعرف شو بدو” واغنية ثانية لا تزال تسمع كل يوم وكأننا في صباحات السبعينات من القرن الماضي وهي ” وينك يا جار شرفنا عالصبحية/ القهوة عالنار عم ساويها بإيديي/ بعرف يا جار بتحب القهوة مرة/ القهوة عالنار من غير سكر بالمرة” وهي من كلمات يونس الابن والحان سليم الجردي.  وقد شكلت مع سليم الجردي ثنائيا لأغاني نذكر منها “جارة حكيت لجارة” و” خليك بعيد” و”رجعوا عالدار” وغيرها. كما رافقته مع الشاعرين اسعد سعيد وجان رعد في جولة حول العالم.

شاركت مع وديع الصافي (1921-2013) في مسرحية “طواحين الليل ” وغنت ” حبك صلاة” و”لا عيوني غريبة” ولكن وديع الصافي اعاد تسجيلها بصوته وعرفت شهرة.

وديع الصافي

 

لحن لها توفيق الباشا ونايف علي وعبد الغني الشيخ ومارون سالم ومحمد جمال.

وفي مقابلة مع الاذاعي مروان ابو نصر الدين في برنامجه “الزمن الجميل” سالها عن احب اغانيها الى قلبها فقالت”طاب العنب” كلمات ميشال طعمه ولحن وديع الصافي.

بعد ذلك، ومع اندلاع الحرب وصعوبة التنقل والعيش ابتعدت دنيا يونس عن عالم الفن معتزلة واهتمت بعائلتها، لكنها شاركت عام 1988 في لجنة تحكيم  استديوالفن بطلب من المخرج سيمون اسمر. كما شاركت في حلقة خاصة تكريمية اقامتها ام تي في لزكي ناصيف. 

المطربة اللبنانية دنيا يونس تعود من باب العالمية الى شهرة جديدة مع “ابو الزلف” العائد الينا بحسب زياد الرحباني  بنكهة اوروبية اميركية ولكن في اصالة مطربة لبنانية كبيرة.  

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *